المشاهد نت

إعلان مناطق منكوبة بالمهرة نتيجة إعصار «تيج»

نزوح نحو 1700 أسرة في أغلب مديريات المهرة التي ضربها إعصار تيج

المهرة – أسامة الكُربش

قال مدير عام مديرية الغيضة، عاصمة محافظة المهرة (شرق اليمن)، سالم عوض سعيدان، إن الغيضة تعيش وضعًا مأساويًا؛ بسبب إعصار تيج الذي يضرب المحافظة حاليًا.

وأضاف سعدان لـ«المشاهد» أن مديرية الغيضة تشهد منذ يوم أمس إلى صباح اليوم الثلاثاء رياحًا وأمطارًا غزيرة، ألحقت أضرارًا بالغة في البنية التحتية والوديان الزراعية.

كما انقطعت خدمات المياه والكهرباء والاتصالات والطرقات عن المديرية، بالإضافة إلى تضرر مساكن المواطنين الذين اضطروا للنزوح إلى مراكز الإيواء.

وبالنسبة للخسائر البشرية أوضح سعيدان أنه إلى الآن لم تصله أية معلومات بهذا الخصوص.

من جانبه، قال منسق الكوارث في الهلال الأحمر بالمهرة وائل كريم، لـ«المشاهد» إن الوضع في المهرة كارثي، ونقوم حاليًا بإجلاء الناس ونقلهم إلى مراكز الإيواء عبر سيارات الهلال الأحمر وأطقم الجيش اليمني.

وأشار كريم إلى أن 60 مركزًا من مراكز الإيواء مكتظة بمئات العوائل والأسر بدون غذاء، حيث أغلقت المطاعم وانقطعت الكهرباء والاتصالات على أغلب مناطق المحافظة.

وتابع: مديرية ”حصوين” منطقة منكوبة ووضعها كارثي، بالإضافة إلى تهدم العديد من المنازل في مديرية الغيضة.

إقرأ أيضاً  قتلى مدنيون بمسيرة حوثية بتعز

وأوضح كريم أنه لا يوجد معلومات دقيقة حاليًا عن الأضرار المادية جراء الإعصار بسبب استمرار سقوط الأمطار واشتداد الرياح حتى صباح اليوم الثلاثاء، إلا أن النتائج الأولية تفيد بتهدم مئات المنازل بشكل جزئي وكلي.

إعلان مناطق منكوبة بالمهرة نتيجة إعصار «تيج»
تضرر كبير للبنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة في عاصمة المهرة الغيضة ومديرية الحصون-الصورة نقلا عن مدير مديرية الحصون

وفي ذات السياق، أفاد مدير عام مديرية حصوين بالمهرة ياسر الأسد، لـ«المشاهد» عن وفاة امرأة أثناء هطول الأمطار داخل منزلها في منطقة ”قذيفوت” مع تسجيل إصابات خفيفة لعدد من المواطنين.

ولفت الأسد إلى تعرض المديرية لأضرار مادية جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة وانهيار عدد كبير من المنازل، بالإضافة إلى نزوح عدد كبير من الأهالي إلى مراكز الإيواء.

وأشار الأسد إلى أنهم فقدوا التواصل مع سكان مناطق وادي ”وقح” ووادي ”شيني”؛ بسبب انقطاع الاتصالات والطرقات.

ووجّه الأسد نداءً إلى قيادة السلطة المحلية وكافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل وتقديم الإغاثة للناس حيث أن الأوضاع صعبة للغاية والإمكانيات معدومة.

إعلان مناطق منكوبة بالمهرة نتيجة إعصار «تيج»
فقدان الإتصال ببعض مناطق مديرية الحصون نتيجة انقطاع لطرق وتضرر شبكات الإتصالات-الصورة نقلا عن مدير مديرية الحصون

ويواصل إعصار تيج ضرب المناطق الساحلية في اليمن منذ 3 أيام، حيث بدأ بجزيرة سقطرى وواصل مساره نحو المهرة، وسط دعوات مركز الأرصاد الجوية في نشراته للمواطنين بأخذ الحيطة والحذر وعمل التدابير اللازمة للنجاة.

مقالات مشابهة