المشاهد نت

صواريخ البحر الأحمر استهدفت الجيش اليمني

رئيس الأركان_صغير بن عزيز_المنطقة العسكرية الخامسة 19 أكتوبر 2023

حجة- صلاح بن غالب 

الادعاء

بارجة أمريكية في البحر الأحمر تعترض صواريخ أطلقتها جماعة الحوثي

الخبر المتداول

تداولت وسائل إعلام محلية وأجنبية الخميس 19 أكتوبر خبرا يفيد اعتراض سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر عدد من الصواريخ والمسيرات في البحر الأحمر أطلقتها جماعة الحوثي في اليمن. ونقلت  قناة الجزيرة عن المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر -في مؤتمر صحفي قوله “إنه لا يمكن على وجه اليقين تحديد هدف الصورايخ،”  بيد أنه أشار إلى أن من المحتمل أن تكون موجهة نحو أهداف في إسرائيل.”

الناشرون

قناة الجزيرة

المشهد اليمني 

سي إن إن بالعربية

مونت كارلو الدولية

عربية نيوز 24

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي أجراه موقع “المشاهد” تبين أن الخبر المتداول بشأن اعتراض صواريخ أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه إسرائيل كان مضللا.  إن أن الجماعة فعلا أطلقت صواريخ ومسيرات لكن الهدف لم يكن في إسرائيل ولا البارجة الأمريكية، ولكن الهدف كان الجيش اليمني في المنطقة العسكرية الخامسة، جزيرة ميدي، شمال غرب اليمن على البحر الأحمر، بحسب مصدرين عسكريين تحدثا لموقع المصدر أونلاين.  

جماعة الحوثي لم تصدر أي بيان بشأن الحادثة، وتزامن القصف مع زيارة لرئيس أركان الجيش في الحكومة المعترف بها دوليا، صغير بن عزيز. ونشر الأخير صورا له  في حسابه على منصة إكس برفقة ضباط كبار في الجيش في يوم الحادثة وبعدها  خلال اجتماعات وزيارات تفقدية في المنطقة العسكرية الخامسة.

إقرأ أيضاً  تسجيل إصابات بالكوليرا في عدن

الخبير العسكري اليمني علي الذهب قال في حديث لـ “المشاهد” أن الاستهداف  بالصواريخ والطائرات المفخخة من قبل جماعة الحوثي كان الهدف منه داخلياً وجاء متزامناً مع زيارة رئيس هيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع بالحكومة اليمنية اللواء صغير بن عزيز.”

محمد عبدالله الكميم، محلل عسكري يمني قال في منشور له على حسابه الموثق على منصة إكس أن الهجوم بالصواريخ والطيران المسير كان يستهدف رئيس هيئة الأركان والقيادات العسكرية أثناء تواجدهم في الجزر اليمنية شمال البحر الأحمر.

وقال الكميم أن الدفاع الجوي السعودي هو من اعترض الصواريخ والطائرات المسيرة وأن الهدف من نشر رواية استهداف جماعة الحوثيين لإسرائيل هو محاولة البنتاجون حشد الدعم الأمريكي لتحركات الإدارة الأمريكية الداعم لإسرائيل لحملتها العسكرية في فلسطين وإشغال الرأي العام عن جريمة استهداف مستشفى المعمداني في غزة، فلسطين.

وفي هذا السياق، يقول مدقق المعلومات وكشف التضليل، الصحفي فاروق الكمالي لـ “المشاهد” بعد الحادثة  فالأصل أن يليها بيان عسكري من قبل جماعة الحوثي ولكن لم يصدر شيئاً بهذا الخصوص. “

مضيفا “كل مافي الامر تحقيق نصر معنوي وإزالة الحرج عن الحوثيين جراء الغليان الشعبي تنديداً بالحرب في غزة. ليس إلا.”

المصادر

حساب رئيس أركان الجيش اليمني، صغير بن عزيز على منصة إكس- المصدر أونلاين-صحفي مختص بتدقيق المعلومات وكشف التضليل

مقالات مشابهة