المشاهد نت

%75 من الإنجاز في طريق الكدحة-المخا

تعز -صلاح بن غالب:

توقع مهندس مشروع طريق الكدحة الرابطة بين مدينة تعز وصولاً إلى مديرية المخا الساحلية غرب محافظة تعز (غرب اليمن) استكمال وإنجاز كافة الأعمال الإنشائية في شق وتعبيد الطريق في غضون شهر ونصف من الآن.

وأوضح مهندس المشروع معاذ خالد في حديثه لـ”المشاهد” أن أعمال شق ورصف طريق الكدحة غرب محافظة تعز تجاوزت في الوقت الراهن 75٪ من مراحل تنفيذ المشروع، ولم يتبقَ سوى 45 يومًا من إنجاز الأعمال الإنشائية في الطريق ضمن الخطة المزمنة لإنجازه خلال 14شهرًا.

وأضاف “أخذت الأعمال الإنشائية المتمثلة في بناء الجسور والقنوات الأرضية (عَبَارات) لتصريف مياه الأمطار والسيول القسط الأكبر من الوقت والتمويل، كون الطريق يمر بمناطق ذات جبال مرتفعة ووديان واسعة تتدفق فيها مياه السيول الجارفة.

وأشار خالد إلى أن الطريق سابقًا كانت تُصنف ضمن الدرجة الثالثة بموجب دراسة من قبل وزارة الأشغال العامة والطرق، لكونها طريقًا ريفية، وحاليًا تم تحديث الدراسة لتصبح ضمن الدرجة الأولى لأنها أصبحت إحدى الطرق الرئيسية لكسر الحصار المفروض على مدينة تعز.

إقرأ أيضاً  المخا وجهة سياحية مهملة

ولفت خالد إلى أنه بموجب الدراسة الحالية تمت تعديلات كبيرة بالمواصفات الفنية والهندسية حيث كان المسار في السابق 170 متر مكعب وحالياً تم التغيير إلى 200 ألف مكعب نحتاً بالصخور الجبلية لتوسعة المساحة ،علاوةً لتوسعة المنعطفات وزيادة في الطبقة الإسفلتية للرصف.

وفي مطلع مارس/آذار من العام الجاري عبرت أول مقطورة للغاز المنزلي من مدينة المخا إلى قلب مدينة تعز بعد حوالي 9 سنوات من الحصار على المدينة.

يشار إلى أن عضو المجلس الرئاسي العميد طارق صالح ومحافظ محافظة تعز نبيل شمسان قد دشنا العمل بطريق الكدحة منتصف أكتوبر/ تشرين أول 2022 بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 8 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

مقالات مشابهة