المشاهد نت

نقابة الصحفيين اليمنيين ترصد 20 حالة انتهاك

الانتهاكات للحريات الاعلامية في اليمن صورة تعبيرية

تعز – محمد النمر :

اصدرت نقابة الصحفيين اليمنيين تقرير وثقت فيها 20 حالة انتهاك للحريات الصحفية والإعلامية خلال الربع الثالث من العام 2023.

وأشار التقرير أن حالات الانتهاكات التي تم توثيقها منها 7 حالات حجز حرية، 4 حالات فرض قيود ورقابة و 3حالات تهديد وتحريض وحالتا اعتداءات وحالتا استجواب وحالة واحدة من المعاملة القاسية وغير القانونية وحالة واحدة اختراق موقع إلكتروني”.

وأضاف التقرير بأن 12 حالة طالت الصحفيين ارتكبتها الحكومة الشرعية بكافة التشكيلات التابعة لها بما في ذلك المجلس الانتقالي الشريك في الحكومة، فيما ارتكبت جماعة الحوثي 5 حالات كما قيدت 3 حالات ضد مجهولين”.

ولافت التقرير إلى أن النقابة رصدت 7 حالات حجز حرية تنوعت بين 3 حالات اعتقال، وحالتا احتجاز وحالتا ملاحقة ومضايقة ارتكبتها هيئات حكومية.

وكشف التقرير بأنه لا يزال هناك 4 صحفيين معتقلين لدى كافة الأطراف منهم صحافيان لدى جماعة الحوثي هم (وحيد الصوفي “مخفي قسرا”، والموظف في وكالة سبأ نبيل السداوي، فيما لايزال هناك صحافي لدى قوات الحزام الأمني بعدن التابعة للمجلس الانتقالي الشريك في الحكومة الشرعية هو أحمد ماهر٫ وصحافي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت مخفي منذ العام 2015م هو محمد قائد المقري).

إقرأ أيضاً  تأهب لمواجهة المنخفض الجوي في شبوة

في السياق قال عضو نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسدي ل”المشاهد” بأن تمكن أطراف النزاع من الإفلات والتنصل من العقاب مع كل انتهاك يطال الصحفيين يجعل حالة الاعتداءات تتضاعف بصورة دائمة ضد الصحفيين، وأن أمرًا هكذا يجعل الصحفي فريسة سهلة أمام السلطات المنتهكة.

يشار إلى أن اليمن احتلت المرتبة 168 عالميًا من بين 180 دولة في تصنيف حرية الصحافة لعام 2023 بحسب منظمة مراسلون بلا حدود.

مقالات مشابهة