المشاهد نت

انتشار الحصبة في عدن

جانب من حملة التحصين ضد الحصبة بعدن ومناطق سيطرة الحكومة الشهر الماضي - خاصة بالمشاهد

عدن – أسامة الكُربش

انتشر مرض الحصبة والحصبة الألمانية في مدينة (جنوب اليمن) بشكل لافت، منذ بداية العام الجاري؛ ما دفع السلطات الصحية إلى تنفيذ حملات مكثفة ضد المرض.

وقال مدير الترصد الوبائي بمكتب الصحة في عدن الدكتور مجدي الداعري، إنه تم رصد قرابة 4000 حالة إصابة بمرض الحصبة والحصبة الألمانية، فيما تم تسجيل 50 حالة وفاة منذ بداية العام 2023 في المدينة.

وأوضح الداعري لـ«المشاهد» أن مديريتي دار سعد والمنصورة كان لهما النصيب الأكبر في انتشار الحصبة، مسجلين قرابة 600 حالة في دار سعد، منها 25 حالة وفاة، و 500 إصابة بمديرية المنصورة؛ ما استدعى تنفيذ حملة طارئة للتطعيم الشهر الماضي.

ولفت الداعري إلى إن أغلب الحالات التي تم تسجيلها وبنسبة 92 % لم تكن تأخذ التطعيم الروتيني؛ ما أدى إلى انتشار الحصبة بشكل كبير، مضيفًا أن التطعيم الروتيني هو الحل لمكافحة الأمراض إلا أن نسبة كبيرة من الأهالي لا يهتمون به.

إقرأ أيضاً  موظفو الحكومة في اليمن... سنوات من المعاناة 

وفي ذات السياق، أبدت منظمة الصحة العالمية قلقها من ازدياد حالات الإصابة بمرض الحصبة في اليمن، حيث أعلنت في بيان لها أنه تم تسجيل 514 حالة وفاة، في حين بلغت الإصابات أكثر من 42 ألف منذ مطلع العام الحالي.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن الانخفاض الكبير في معدلات التحصين باليمن واستمراره في التفاقم نتيجة التدهور الاقتصادي، وضعف الدخل، والظروف المعيشية، واكتظاظ مخيمات النازحين، والنظام الصحي المجهد؛ أدى إلى عودة الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، وازدياد الوفيات المرتبطة بها بين الأطفال.

مقالات مشابهة