المشاهد نت

إنشاء محطات لرصد المناخ في لحج

تأثيرات التغيرات المناخية باتت تهدد كافة مناطق اليمن - صورة خاصة بالمشاهد

لحج – سعيد نادر

عملت الهيئة العامة لحماية البيئة في اليمن على إنشاء أربعة محطات رصد جوية ومناخية بمحافظة لحج (جنوب البلاد)؛ لمراقبة التغيرات المناخية بالمحافظة.

وقال وكيل الهيئة، عبدالسلام الجعبي لـ«المشاهد» إن مراكز الرصد مهمة للغاية؛ كونها تمثل مراكز للإنذار المبكر من الكوارث.

وأضاف الجعبي أن هذه المحطات تهدف للحصول على بيانات ومعلومات تكون بحوزة المختصين؛ لرسم السياسات الخاصة بمشاريع التكيف مع التغيرات المناخية في دلتا تبن بمحافظة لحج.

وأشار إلى أن المحافظة تشهد حاليًا نقلة نوعية في توريد وتركيب محطات الأرصاد الجوية في عدة مواقع من دلتا تبن، ينفذها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مكتب اليمن، بالتعاون مع فرع الهيئة العامة لحماية البيئة في لحج.

وأوضح الجعبي أن ذلك يأتي ضمن مشروع تعزيز قدرات السلطات المحلية والجهات الفاعلة الرئيسية في قطاع المياه للتكيف مع تغير المناخ في دلتا تبن.

إقرأ أيضاً  أسرة كاملة ضحية «اسطوانة غاز» بذمار

ولفت إلى أن هذا المشروع يسعى للحصول على معلومات حول المناخ، وسرعة الرياح، ومعدل الأمطار والرطوبة والحرارة.

وتوزعت أبرز المواقع الخاصة بتركيب محطات الرصد المناخية في كلية الهندسة بجامعة عدن الواقعة بمنطقة بئر أحمد، والمعهد الزراعي التابع لمكتب التعليم الفني والتدريب المهني، ومنطقة العند في حوش مؤسسة المياه والصرف الصحي بلحج، ومركز مديرية المسيمير في ساحة مكتب الصحة بالمديرية.

يذكر أن مديريات عديدة في محافظة لحج تعرضت للأضرار جراء الأمطار والسيول الأخيرة التي ضربت المحافظة، وتسببت بجرف الأراضي الزراعية والمحاصيل وقنوات وشبكات الري.

وبحسب تصريحات صحفية لمدير عام مديرية المسيمير في لحج، حاميم الحوشبي، فقد تضرر أكثر من عشرة آلاف فدان، وأكثر من 50 قناة زراعية، و20 بئرًا، وعشر مضخات، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الأشجار والمحاصيل.

مقالات مشابهة