المشاهد نت

«طائر الشمعدان» عرض تراثي يمني في مصر (صور)

طائر الشمعدان.. عرض تراثي يمني في مصر

القاهرة – مصطفى اليافعي

اختتم فريق (ثراء) لفنون الدمى، في جمهورية مصر العربية، سلسلة العروض المسرحية “طائر الشمعدان”، المستوحاة من التراث الشعبي اليمني.

وقدمت العروض في عدد من المدارس اليمنية بمحافظتي القاهرة والجيزة، تزامنًا مع بداية العام الدراسي الجديد 2023-2024.

واستهدفت العروض أطفال الجالية اليمنية في مصر من خلال خمس مدارس يمنية، ولما يزيد عن 1500 طالب وطالبة من المراحل التمهيدية والابتدائية.

وهدفت العروض المسرحية إلى إيصال فكرة أهمية القيم الأخلاقية، كالحفاظ على الأمانة والعمل الدؤوب ومساعدة الجيران.

العروض الخمسة استلهمت حكايات الموروث الشفاهي اليمني الذي دونته الباحثة أروى عبده عثمان، وأخرجه الفنان المسرحي صدام العدلة.

وشارك في الأداء الصوتي الفنانة القديرة نجيبة عبدالله، والفنان حسن الجماعي، ومحمد أبلان، وسارة الآغا، ومحمد القباطي، وميادة الورافي.

إقرأ أيضاً  «عنس».. الأولى يمنيًا في مرض السرطان

في حين تولى المؤثرات الموسيقية للعرض وصناعة العرائس وتحريكها فريق يمني من أبناء الجالية المقيمين في القاهرة.

كما شجع القائمون على العمل الفني الأطفال على أهمية القراءة والاطلاع من خلال مسابقات فكرية وألعاب إبداعية، وتوزيع مجلات خاصة بالأطفال؛ هدفت إلى تعزيز مضامين العرض.

وقال المخرج المسرحي صدام العدلة لـ «المشاهد» مشيرًا إلى أن تراثنا اليمني غني بالكثير من الحكايات والأساطير، وهدفنا بهذا العمل إلى الرجوع لها وتقديمها للأطفال وتعزيز القيم التربوية والأخلاقية من خلال هذه القصص والحكايات.

ويعد هذا العمل الأول من نوعه بتنفيذ فريق يمني، استهدف أبناء الجالية اليمنية برعاية مؤسسة العمل للأمل، ومؤسسة لايت فور ميديا، ولقيّ استحسان وترحيب كبيرين من قبل الأطفال وإدارات المدارس اليمنية بالقاهرة.

مقالات مشابهة