المشاهد نت

تفشي الحميات في مخيمات النازحين بمأرب

مخيم النازحين مأرب أرشيفية

مأرب – أسامة الكُربش

يعاني النازحون في مخيم السويداء بمحافظة مأرب الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية شرق اليمن بمأرب من انتشار الأمراض والحميات مع دخول فصل الشتاء وموسم البرد.

وقال مدير العلاقات في مستشفى الميل الميداني بمخيم السويداء مانع الجبري إن المستشفى يواجه ضغطًا ويستقبل ما يُقارب 400 حالة مرضية في اليوم الواحد 50 حالة منها في وضع صحي حرج.

وأضاف الجبري في حديثه ل”المشاهد” أن أغلب الحالات مصابة بأمراض الحميات والجهاز التنفسي من النساء والأطفال والتي تعود أسبابها لانعدام البيئة النظيفة ككشف مياه الصرف الصحي وتكدس القمامة بالإضافة إلى انعدام وسائل التدفئة.

وأوضح الجبري بأن المستشفى يستهدف 1700 أسرة في المخيمات يعاني من نقص حاد في الأدوية والمحاليل الطبية حيث يضطر عدد من المرضى للعودة للمخيم بدون أخذ الأدوية مع عدم وجود صيدليات خاصة، بالإضافة إلى حاجة المستشفى الماسة للأسِرة.

إقرأ أيضاً  إحباط تهريب أجهزة «طيران مسيّر» شرق اليمن

ولفت الجبري إلى عدم وجود نفقة تشغيلية شهرية للمستشفى ويعتمد بالعمل على جهد الكادر الإداري بمجهودات شخصية، بالإضافة إلى حاجته لمولدات كهربائية وتزويده بالوقود مضيفًا أن المستشفى يتكون بناؤه من صفائح الزنج.

وفي ذات السياق فقد أعلنت الوحدة التنفيذية للنازحين باليمن في تقرير الاحتياجات الإنسانية لشهر سبتمبر الفائت أنه لا تتوفر العيادات المتنقلة في المخيمات بنسبة 70%.

وبحسب التقرير فإن 69% من النساء والحوامل لا يحصلن على الرعاية الصحية ، فيما 72% من إجمالي النازحين لا يحصلون على الرعاية الصحية.

يُشار إلى أن مأرب تحتل المرتبة الأولى بعدد النازحين في الجمهورية اليمنية حيث تحتل نحو 62% من إجمالي عدد النازحين بسبب الحرب وفق تقارير أممية.

مقالات مشابهة