المشاهد نت

شائعة إنزال قوات أمريكية وإسرائيلية في كمران

صور الفيديو المتداول بشأن استداف سفينة حربية أمريكية في البحر الأحمر، تعود لحريف في سفينة بقاعدة سان دييغو، ولاية كاليفورنيا، 12 يوليو 2020

الحديدة- مازن فارس

الادعاء

تداول مستخدمون لمنصتي فيسبوك وإكس (تويتر سابقًا) صورتين ادعّو أنها لقوات بحرية أمريكية وإسرائيلية خلال تنفيذها ما وصفوها بأنها “عمليات حربية” للسيطرة على جزيرة كمران الواقعة على ساحل البحر الأحمر غرب اليمن.

الصورتين التي تم تداولهما خلال الفترة 8 -10 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي تظهر في إحداهما ما يبدو أنه انفجارات ليلية. بينما في الأخرى تظهر أربع سفن إحداهن ترفع العلم الأمريكي.

وجاء في التعليقات المرافقة لهما أنَ القوات البحرية الأمريكية والإسرائيلية نفذت “إنزالًا جويًا كثيفًا وسيطرت على جزيرة كمران”.

الناشرون

فضل العيسائي

الشيخ عيدروس الشراب

عسكر حريز

مزهر بن سويدان

تحقق المشاهد

عند التحقق من الادعاء المتداول وجدنا أنّه غير صحيح. إذ نفى لـ”المشاهد” سكان محليون في جزيرة كمران صحة الادعاء. وأشاروا إلى أن الجزيرة التي تخضع لسيطرة جماعة الحوثي لم تشهد أي تطور وأن “ما جرى تداوله عبارة عن شائعات”، حد تعبيرهم. 

أما الصور المرافقة للادعاء فقد أظهر التفتيش عبر محركات البحث أن صورة الانفجار منشورة في 30 مايو/آيار 2015 وتوثق قصف مقاتلات التحالف العربي قاعدة الديلمي في العاصمة صنعاء. أما الصورة الأخرى فتعود إلى السابع من أغسطس/آب  2019 ونشرتها الوكالة الفرنسية مع تعليق يشير إلى أنّ الصورة التُقطت خلال مناورات عسكرية مشتركة في مدينة حيفا الساحلية الشمالية، وتُظهر قطع حربية فرنسية وأميركية ويونانية. وآنذاك أُقيمت المناورة تحت مسمى “الأمواج العاتية” على مدى أربعة أيام وبمشاركة إسرائيل.

إقرأ أيضاً  أسباب تراجع هجمات الحوثيين البحرية
شائعة إنزال قوات أمريكية وإسرائيلية في كمران

يشار إلى أن تاريخ جزيرة كمران شهد تعاقبًا للعديد من القوى في بسط النفوذ؛ كان أبرزها، الفرس والبرتغال ثم العثمانيون والبريطانيون.

السياق الزمني

تزامن نشر الادعاء مع التوتر الحاصل في منطقة الشرق الأوسط، إثر اندلاع الحرب الدائرة في غزة بين القوات الإسرائيلية والمقاومة الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت. 

والأربعاء الماضي، أعلنت جماعة الحوثي إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة من طراز “إم كيو 9” (MQ9) قبالة السواحل اليمنية.

والاثنين الواقع في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلن الحوثيون شنّ هجوم بطائرات مسيّرة على أهداف إسرائيلية في هجوم رابع هو المُعلن من قبل الجماعة منذ أواخر الشهر الماضي.

وفي ضوء التطورات الحاصلة في المنطقة نشرت إسرائيل في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي سفينة صواريخ على البحر الأحمر، عقب هجمات الحوثيين.

المصادر

سكان محليون -البحث العكسي للصور -الوكالة الفرنسية

مقالات مشابهة