المشاهد نت

لحج: مبادرة لإحياء زراعة البن بالقبيطة

لحج – صلاح بن غالب

أعلن الصندوق الخيري للدكتور حبيب بمديرية القبيطة بمحافظة لحج (جنوب اليمن)، مواصلة مبادراته لدعم مزارعي المديرية بشتلات البن والهيل وحب العزيز الصنعاني.

وأوضح مدير الصندوق، الدكتور حبيب ردمان القباطي لـ«المشاهد» أن مبادرة الصندوق لدعم مزراعي المديرية تأتي ضمن برامج وأنشطة إعادة تفعيل المبادرات الأهلية وإحياء العمل التطوعي في شتي الجوانب التنموية.

وأضاف أن الصندوق الخيري وزع منذ عام 2020 وحتى عام 2023 حوالي 4,300 ألف شجرة بن من أجواد أنواع البن الحمادي والبرعي، ومن مشاتل محافظة إب، وبشكل مجاني.

وقال القباطي إن عدد شتلات أشجار الهيل الموزعة مجانًا بلغت مائة شتلة حتى فبراير/شباط من العام 2023.

وأشار القباطي إلى أن التكلفة الإجمالية بلغت أكثر من 6.800.000 ريال يمني، أي بما يعادل 10 آلاف و404 دولارات أمريكية، بدعم وتمويل من الصندوق الخيري.

وكشف أن من ضمن المصفوفة التنموية للصندوق منح جوائز مالية للفائزين بالمسابقات الزراعية، حيث بلغ عدد المتسابقين 88 متسابقًا، تم صرف مبلغ مائة ألف ريال يمني لكل مزارع بمبلغ إجمالي 880.000 ألف ريال يمني.

إقرأ أيضاً  منتدى حول المرأة والسلام في اليمن

بالإضافة إلى تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من دعم خزانات المياه المستخدمة للري، لـ 9 مزارعين من مستفيدي برنامج تطوير وزراعة البن في مناطق القبيطة، وتم منحهم مبلغ مالي 225.000 ألف ريال يمني، علاوةً على دعم خزانات مياه الري لأفضل مزارع ومالك أكبر خزان للمياه قيد الإنشاء.

كما لفت إلى أن خلال أكتوبر/تشرين أول الماضي تم توزيع 60 شتلة لحب العزيز الصنعاني على 55 مزارعًا من أبناء المديرية وامنطقة العدنة بمديرية حيفان في تعز، كمرحلة تجريبيّة.

وزفَّ القباطي بشرى سارة لأبناء المديرية تتمثل في البدء بعملية التسجيل للمرحلة الخامسة لتوزيع ألفي شتلة بن برعي بتكلفة تصل إلى 7.500 ألف ريال سعودي خلال الفترة من فبراير – مارس عام 2024 القادم.

ومنذ 9 ديسمبر/كانون أول عام 2018 شهدت مديرية القبيطة بمحافظة لحج تدشين عشرات المشاريع التنموية بجهود أهلية، بعد غياب تدخلات الحكومة، وهو ما دفع أبناء المديرية إلى اعتماد الـ9 من ديسمبر عيدًا تعاونيًا بالمديرية للعام السادس على التوالي.

مقالات مشابهة