المشاهد نت

قراصنة صوماليون يختطفون صيادين يمنيين

قارب الصيد

الحديدة – صلاح بن غالب :

هاجم قراصنة صوماليون قارب صيد يمني يحمل عشرات الصيادين اليمنيين من أبناء مديرية الخوخة محافظة الحديدة (غرب اليمن) قبالة ساحل رأس حافون بمحافظة باري شمال شرق الصومال.

وأوضح مدير مكتب الإعلام بمديرية الخوخة يوسف غليسي لـ”المشاهد” أن مسلحين صوماليين هاجموا قارب صيد على متنه 42 صيادًا يمنيًا وواحدًا آخر يحمل الجنسية الصومالية أثناء رحلة صيد بحرية قبالة ساحل رأس حافون بالصومال.

وأضاف أن القراصنة استولوا على القارب بما فيه من أدوات الاصطياد، بعد الإبحار به إلى ساحل رأس حافون الصومالي، وأجبروا 34 صيادًا بقوة السلاح على النزول من القارب، فيما لايزال 9 من الصيادين مختطفين بأيدي القراصنة ومصيرهم مجهول حتى هذه الساعة 5:20مساءً من اليوم الثلاثاء.

إقرأ أيضاً  مسؤول محلي يوضح سبب عدم سفلتة شوارع مدينة التربة

وأشار غليسي إلى أن الصيادين اليمنيين يملكون تراخيص رسمية من قبل الحكومة الصومالية لممارسة مهنة الصيد وبيعه على السواحل الصومالية من ذي قبل.

في ذات السياق أطلق أهالي الصيادين نداء استغاثة عاجلة عبر “المشاهد” للحكومة اليمنية بسرعة التحرك لإطلاق سراح ذويهم المختطفين والعمل على عودتهم إليهم سالمين، بحسب الأهالي.

يشار إلى أن معظم الصيادين اليمنيين يواجهون مخاطر كثيرة أثناء ركوبهم البحر لممارسة مهنة الاصطياد كأعمال القرصنة و الاختطاف والاعتقال ومصادرة قوارب الصيد من قراصنة صومال أو من قبل قوات خفر السواحل الإريترية التي أطلقت خلال 2023 سراح 465 صيادًا من أبناء الساحل التهامي بمحافظة الحديدة.

مقالات مشابهة