المشاهد نت

قرابة 100 %.. ارتفاع تكاليف الشحن بالبحر الأحمر

تعز – محمد النمر

كشف باحثون متخصصون في الشئون الاقتصادية عن ارتفاع تكاليف الشحن في البحر الأحمر؛ بسبب هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

وقال الباحث الاقتصادي اليمني فارس النجار لـ«المشاهد» إن تكاليف الشحن في البحر الأحمر زادت بواقع 700 دولار على الحاويات سعة 20 قدم.

وأضاف أن ارتفاع تكاليف الشحن جاء عقب تغيّر مسار السفن من مياه البحر الأحمر؛ إضافة لتغيّر وجهة السفن، وتكلفة ما يسمى بـ”موسم الذروة” لحركة السفن الذي يبدأ مع قدوم شهر يناير/كانون الثاني.

وأوضح النجار أن ارتفاع الشحن قد يصل إلى 1500 دولار على الحاوية سعة 40 قدم، بحسب تقارير شركات الشحن العالمية.

وأرجع النجار تلك الإرتفاعات إلى الهجمات المتواصلة التي تتبناها جماعة الحوثيين في البحر الأحمر منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

ولفت إلى أن ما يحدث في الملاحة البحرية حالة من “الإرهاب والقرصنة الممنهجة” على السفن التجارية، حد تعبيره.

ما قد ينعكس سلبًا على أسعار السلع الغذائية في البلد، بالإضافة إلى أنه يشكل خطرًا على آمن الملاحة، وبالتالي هناك سفن عاليمة كبرى غيّرت وجهتها تجنبًا لأي ضرر قد يلحق بسفنها، بحسب النجار.

من جانبه، أشار مدير مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، لـ«المشاهد» إلى ارتفاع نسبة تكلفة الشحن إلى 94 % وتراجع مرور الناقلات عبر مضيق باب المندب خلال الأسبوع الماضي بصورة كبيرة.

وقال إن 30 ناقلة فقط عبرت البحر الأحمر؛ ما يمثل تراجعًا بأكثر من 40 % من الحركة المعتادة؛ نتيجة مهاجمة السفن التجارية في عرض البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثيين؛ بزعم محاربة الإحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

إقرأ أيضاً  ملخص واقع حرية العمل الصحفي في اليمن

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، الخميس الماضي، منع تصدير وإعادة تصدير السلع الغذائية عبر البحر الأحمر؛ بسبب التوترات العسكرية الحاصلة في الممر البحري.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها على حسابها” بالفيسبوك” إن القرار الحكومي يشمل سلعًا غذائية وزيوت، مشيرةً إلى أن مجلس الأمن الغذائي أوصى، الأحد الماضي، بمنع إعادة تصدير المواد الأساسية بسبب ارتفاع تكاليف الشحن الناتجة عن الأزمة في البحر الأحمر.

يشار إلى أن العديد من الشركات كانت قد أعلنت عن وقف نقل الشحن عبر البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين التي تستهدف السفن الإسرائيلية التي تمر عبر البحر الأحمر، في إطار دعم جماعة الحوثي للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد شكلت تحالفًا دوليًا في البحر الأحمر، قالت إنه يهدف إلى حماية الحركة الملاحية في البحر الأحمر عقب التهديدات الحوثية الأخيرة التي استهدفت السفن التجارية والنفطية.

يأتي هذا عقب هجمات شنتها جماعة الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن شحن تجاري، قالت إنها كانت متجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر.

وبررت الجماعة هجماتها بنصرة قطاع غزة الذي يتعرض لهجمات إسرائيلية متواصلة منذ أكثر من شهرين ونصف؛ عقب عملية طوفان الأقصى.

مقالات مشابهة