المشاهد نت

ملخص واقع حرية العمل الصحفي في اليمن

ندوة نقاشية

تعز – فهد أديب

طالب العشرات من الصحفيين أمس بإيقاف الممارسات التعسفية التي تمارس ضد الصحفيين في اليمن ومحاسبة الجناة الذين تسببوا بالانتهاكات ضد حرية العمل الصحفي.

جاء ذلك في ندوة نقاشية نظمها مرصد الحريات الإعلامية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 4 مايو من كل عام شارك فيها خمسون صحفيًا وصحفيةً.

وناقش المشاركون في الندوة التحديات التي تواجه عمل الصحفيين في مختلف المناطق اليمنية.

وأوضح رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر أن جماعة الحوثي مارست انتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام تمثلت في الاعتقالات والتعذيب، والترهيب، والتجسس، والاستدعاءات إلى أجهزة المخابرات، وتجنيد البعض منهم للعمل لصالح الجماعة، واقتحام ونهب معدات وسائل إعلام محلية ومكاتب التواصل مع القنوات الخارجية حتى أصبحت مناطقها خالية من الإعلام الحزبي والمستقل، حسب نصر.

من جهتها استعرضت الصحفية سامية الأغبري عددًا من التحديات التي تواجه الصحفيات مثل التحرش، ووالابتزاز، ومنعهن من التحرك أو السفر بمفردهن.

إقرأ أيضاً  الخوف من الوصمة يطيل معاناة المرضى النفسيين في اليمن

وأشارت الأغبري إلى أن ممارسات التضييق على عمل الصحفيات جعلت البعض منهن يتوقفن عن العمل أو يلزمن الصمت؛ خوفًا على سلامتهن، حسب تعبيرها.

وحول العوائق والتحديات التي يواجهها الصحفيون في مناطق سيطرة الحكومة قال الصحفي نشوان العثماني، إن الصحفيين يواجهون الرقابة والقيود المختلفة، منها إلزامية التراخيص المسبقة،
واستعرض في الندوة فيديو قصير يلخص واقع وحجم التحديات والقيود والمضايقات التي تمارس ضد الصحفيين والوسائل الإعلامية في اليمن.

مرصد الحريات الإعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

مقالات مشابهة