المشاهد نت

 ليندركينغ: واشنطن لن تقبل تعرض أي من سفنها لهجمات

تيموثي ليندركينغ المبعوث الامريكي لليمن

عدن – شذى سعيد:

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، الجمعة، إن بلاده لن تسمح بتعرض سفنها في البحر الأحمر لهجمات.

وذكر المبعوث الأميركي، في مقابلة مع قناة الجزيرة، أنه ليس بإمكان واشنطن أن تقبل تعرض أي من سفنها لهجمات.

وأضاف ليندركينغ، أنه على الحوثيين الاختيار بين أن يكونوا طرفًا في السلام، أو اتخاذ مواقف تُكسبهم مزيدًا من الأعداء في العالم.

وأشار إلى أن الدول التي تأثرت سلبًا نتيجة للهجمات على السفن، هي نفسها التي يحتاجها اليمن من أجل إرساء الأمن والاستقرار لليمنيين.

وفي المقابل، قال محمد على الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثيين، في مقابلة مع قناة “بي بي سي”، الخميس: “نحن من نملك الحق في تأمين البحر الأحمر، وليس أمريكا التي تتحمل مسؤولية عسكرته”.

إقرأ أيضاً  الحكومة اليمنية تجدد دعمها لكافة جهود إحلال السلام

وذكر الحوثي أن جماعته وجهت دعوة إلى “جميع الدول العربية المشاطئة للبحر الأحمر لعقد اتفاق لإخراج جميع القوات الأجنبية من البحرين الأحمر والعربي، لتقتصر الحماية على الدول المشاطئة”.

وجدد التأكيد على أنه “لا يوجد استهداف للملاحة الدولية، إنما استهداف للسفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى الموانئ في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

يشار إلى أن جماعة الحوثي احتجزت، في 19 نوفمبر الماضي، السفينة جالاكسي ليدر، المملوكة لشركة تابعة لرجل أعمال إسرائيلي، وبدأت بشن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، مستهدفةً سفنًا تابعة لإسرائيل، الأمر الذي دفع بكبريات شركات النقل التجارية في العالم، إلى تغيير اتجاه سيرها خشيةً من تلك الهجمات.

مقالات مشابهة