المشاهد نت

لحج: مطالبات بتجهيز مركز صحي بالقبيطة

مركز الرماء الصحي بالقبيطة يفتقر للكادر الطبي والأجهزة المتخصصة - تصوير مراسل "المشاهد"

لحج – صلاح بن غالب

شكا أهالي مديرية القبيطة شمال محافظة لحج (جنوب اليمن) من مشقة السفر إلى المدن الرئيسية طلبًا للعلاج، رغم توفر المرافق الصحية.

وأوضح مدير مركز الرماء الصحي بالمديرية الدكتور فاروق عبدالله القباطي لـ«المشاهد» أن مشروع صيانة وترميم المركز الصحي بمنطقة الرماء تم إنجازه، وتمت عملية الاستلام والتسليم بحضور أمين عام المجلس المحلي بالمديرية خالد فارع، نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف القباطي أن المركز بحاجة ماسة اليوم لأطباء متخصصين من الجنسين، والكثير من الأجهزة والمعدات الطبية التشخيصية الحديثة، علاوةً على افتقار المركز للأدوية والمحاليل الطبية المخبرية.

وأشار إلى أن المركز يخدم غالبية أبناء المناطق الجنوبية للمديرية مثل (الرماء، عراصم، العشة، الكعثل، النويحة، الكاذي، الأغبرية) وغيرها من المناطق المجاورة ذات الكثافة السكانية.

إقرأ أيضاً  وزارة الاتصالات تصدر تعميمًا لشركات الهاتف النقال

وطالب القباطي الجهات الصحية المسؤولة بمحافظة لحج والمنظمات العاملة في القطاع الصحي بسرعة رفد المركز بالأطباء والأجهزة الطبية للتخفيف من معاناة المرضى وسفرهم إلى المدن الرئيسية طلبًا للعلاج، وتقديم الخدمات الصحية الجيدة للمرضى.

وخلال عام 2023 بلغ عدد المترددين على المرافق الصحية بمديرية القبيطة 89,915 حالة مرضية، منها 429 حالة إصابة بمرض الملاريا، و7561 حالة إسهال، وحالتين مصابتين بحمى الضنك، وفق مدير الترصد الوبائي بالمديرية الدكتور منصور علي سيف.

يشار إلى أن مديرية القبيطة تحتضن 7 مراكز صحية، و17 وحدة صحية في مختلف مناطق المديرية، لكنها تفتقر لأطباء متخصصين، وغير مجهزة بشكل كامل بالأجهزة الطبية التشخيصية، وتعاني نقصًا في الأدوية والمحاليل الطبية.

مقالات مشابهة