المشاهد نت

17 مليون دولار كلفة المدمرات الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر

مدمرة الصواريخ الموجهة الأمريكية يو إس إس كارني - وكالة فرانس برس

إريك تيجلر/ فوربس/ ترجمة: عبدالله قائد/ المشاهد

قال مسؤولو الدفاع لشبكة CNN، يوم الثلاثاء، إن مدمرات البحرية الأمريكية والبريطانية أسقطت ما مجموعه 24 صاروخًا وطائرة مسيرة حوثية جرى إطلاقها من اليمن. بما يعني أن الفاتورة ستكون باهظة.

جرى إطلاق وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة على أهداف شحن في جنوب البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين الذين يدعون دعم حماس والقضية الفلسطينية في غزة. وقالت القيادة المركزية الأمريكية لـ”رويترز” إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار، وأضافت أن هذا هو الهجوم الـ26 للحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر الماضي.

وقد نجحت بعض من هجمات الحوثيين، حيث ألحقت أضرارًا طفيفة إلى كبيرة بالسفن التجارية، أو تمت السيطرة عليها عبر غارات الأطراف. غير أن تكلفتها من حيث تعطيل التدفقات التجارية في البحر الأحمر، يمكن قياسها بمئات الملايين من الدولارات، وهي آخذة في الارتفاع.

وبالنسبة لإمكانية قياسها من حيث التكلفة التي يتحملها دافعو الضرائب الأمريكيون لإسقاطها، فحتى الآن، ربما يتجاوز الإجمالي 80 مليون دولار أو أكثر. لقد قمت بالحسابات على عجل لإسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة في الهجوم الأخير.

وبحسب “رويترز”، ذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن القوات الأمريكية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيرة وصاروخين كروز مضادين للسفن وصاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن. قيل إن ثلاث مدمرات شاركت في عمليات الإسقاط، ويفترض أنها مدمرتان من طراز Arleigh Burke تابعة للبحرية الأمريكية (USS Carney و USS Mason) ومدمرة بريطانية من النوع 45  HMS Diamond.

استخدمت المدمرات الأمريكية والبريطانية بشكل أساسي الصواريخ الاعتراضية لإسقاط صواريخ الحوثيين والطائرات المسيرة في الجو، قبل أن تتمكن من الوصول إلى أهداف سفنهم، وفقًا للخبراء الذين قابلتهم CNN. ومع ذلك، يمكنهم كذلك استخدام مزيج من قذائف المدفعية الموجهة بالرادار مقاس 5 بوصات، وقذائف من نوع Phalanx CIWSIWS الموجهة -0.1٪ 20 ملم، وبعض تدابير الحرب الإلكترونية المضادة للطائرات المسيرة.

يمكن إنتاج طائرات الحوثيين المسيرة ونشرها بأعداد كبيرة بأسعار تقدر بعدة آلاف من الدولارات إلى آلاف لكل واحدة منها. من المحتمل أن تكلف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي أطلقها المتمردون اليمنيون، والتي زودتهم بها إيران ومولتها، عشرات الآلاف من الدولارات على الأكثر لكل صاروخ.

وعلى الجانب الآخر، فإن الصواريخ الاعتراضية من طراز ستاندرد ميسيلي-2 (SM-2) التي يتفق معظم الخبراء على أن المدمرات الأمريكية تستخدمها إلى حد كبير، تكلف 2.1 مليون دولار لكل منها. فهي مصممة لضرب أهداف الطائرات المسيرة أو الصواريخ القادمة على بعد 92 أو 130 ميلًا بحريًا، وهي توفر تحييد الهدف على مسافات آمنة من سفن البحرية والسفن التجارية التي تم تكليفها بحمايتها.

إقرأ أيضاً  لماذا تكثر الأعراس في الأعياد؟

تستخدم المدمرات الأمريكية أيضًا صاروخ عصفور البحر المتطور (ESSM) ، المصمم لإطلاق النار على أهداف أقل من 5 أميال بحرية. يكلف حوالي 1.8 مليون دولار لكل طلقة. تكلف قذائف المدفعية المتفجرة جوًا مقاس 5 بوصات التي تستخدمها المدمرات، حوالي 2500 دولار لكل طلقة. من المحتمل أن تكون طلقات 20 ملم نادرًا ما تستخدم، لكنها تكلف حوالي 30 دولارًا لكل قذيفة.

وعند حساب تكلفة التصدي لأحدث هجوم حوثي، علينا أن نرجع جزءًا من عمليات الإسقاط إلى المدمرة من طراز 45 التابعة للبحرية الملكية. على افتراض على الأكثر أنها قضت على ثلث الأهداف (وإن كان أقل على الأرجح)، فإن ذلك يعني إطلاق 16 صاروخًا لكل طائرة مسيرة من قبل السفن الأمريكية لإسقاطها.

من بين هذه الصواريخ كروز المضادة للسفن وصاروخ باليستي مضاد للسفن تم اعتراضه على الأرجح من قبل صواريخ ستاندرد الاعتراضية الأمريكية. حيث يكلف ثلاثة من هذه الصواريخ 6.2 مليون دولار. من بين 18 طائرة مسيرة تم اعتراضها، دعنا نقل إن مدمرات البحرية الأمريكية أسقطت عشرة منها. وعلى الأكثر مرة أخرى، يمكننا أن نفترض أن نصفها قد أسقطت بواسطة صواريخ عصفور البحر المتطور، وهذا من شأنه أن يكلف حوالي 10.8 مليون دولار.

بقدر ما قد يكون الأمر غير قابل للاحتمال، لنفترض أن الطائرات الست الأخرى المسيرة قد أسقطت بقذائف 5 بوصات موجهة بالرادار (من غير المرجح أن يتم استخدام قذائف من نوع  CIWS الموجهة ما لم تكن طائرة مسيرة على مسافة قريبة من إحدى المدمرات)، وهذا سيكلف 15,000 دولار.

وإجمالًا، فإن ثمن إسقاط صواريخ الحوثيين وطائراتهم المسيرة في يوم واحد فقط في هذا التقدير غير الرسمي والمتواضع، على الأرجح، يقدر بأكثر بقليل من 17 مليون دولار.

وكما يرى أي مراقب عقلاني، فإن الثمن غير قابل للاستدامة. لاحظ عدد من النقاد ليس فقط التكلفة، ولكن استنفاد الصواريخ الاعتراضية التي تؤدي لها هذه العملية من الجهد. ومع ذلك، امتنع البنتاغون، بتوجيه من إدارة بايدن، عن ضرب مواقع إطلاق الحوثيين أو مخزون الذخيرة.

إنها استجابة استراتيجية ضعيفة بشكل ملحوظ وحسابات لا يمكن تحملها. كما أن فاتورة الـ17 مليون دولار التي تم تكبدها بالأمس، تخبرنا بالكثير عن حالة القيادة العسكرية والسياسية الأمريكية وقوة أمريكا الآخذة في الانحسار.

مقالات مشابهة