المشاهد نت

قرى في محافظة أبين ليس فيها مدارس

مدرسة أساسية في قرية “شعب الظبي” بمديرية لودر محافظة أبين. الصورة نقلا من موقع المنظمة المستقلة

أبين – فهمي عبد القابض :

كشف مدير عام مكتب التربية والتعليم في محافظة أبين جنوبي اليمن، وضاح صالح المحوري، أن هناك 40 مشروعًا تعليميًا متعثرًا لم يتم استكمالها منذ عام 2011م حتى اليوم.
وأضاف المحوري في حديثه لـ” المشاهد” أن 15 مدرسة تضررت وتعرضت للخراب الجزئي والكلي جراء الحرب في عام 2011، مع تنظيم القاعدة وعام 2015 جراء الحرب مع جماعة الحوثي، وبحاجة إلى إعادة تأهيل.
وأشار إلى أن هناك قرى في المحافظة ليس فيها مدارس، مضيفًا أن سكان هذه القرى يعانون من الأمية.
وأوضح أن مختلف المدارس التي تعمل في المحافظة ليس فيها معامل تطبيقية، وحسب تعبيره فإن أغلب الطلاب يضطرون للسفر إلى عدن للتطبيق من أجل تأهليهم للمسابقات المحلية والعربية.
وطالب المحوري الحكومة بسرعة تأهيل المدارس المتضررة، وبناء مراكز ومدارس لمحو الأمية.
يشار إلى أن القطاع التعليمي، ومنذ اندلاع الحرب، شهد دمارًا واسعًا على مستوى المباني وعلى مستوى الوضع التعليمي، حيث اضطر الكثير من المدرسين للتوقف عن العمل والبحث عن فرص أخرى لكسب العيش، بعد توقف صرف مرتباتهم.
وحسب تقرير لـDW، فإن أكثر من مليونين و661 ألف طفل يمني في سن التعليم، خارج المدارس، بينهم مليون و410 آلاف فتاة ومليون و251 ألفًا من الذكور، وهذه النسبة تعادل ما يقرب من ربع عدد الأطفال اليمنيين في سن التعليم، والمقدر بـ10,8 مليون طفل، أي أن طفلًا من كل أربعة أطفال في اليمن، خارج المدرسة.

مقالات مشابهة