المشاهد نت

الجائزة الأولى لـ«فيلم يمني» بمهرجان بغداد السينمائي

الفيلم اليمني "السطل" يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان بغداد السينمائي - الصورة متداولة

صنعاء – فهمي عبد القابض

حصل الفيلم اليمني “سطل” على المركز الأول في مسابقة الأفلام الوثائقية بالدورة الأولى من مهرجان بغداد السينمائي.

وقال مخرج الفيلم عادل الحيمي لـ«المشاهد» إن فيلم “سطل” حصل على المركز الأول في فئة الأفلام القصيرة من بين أفلام كثيرة وضخمة كانت مرشحة لجوائز الأوسكار العالمية.

وأضاف أن مشاركة فيلم “سطل” كانت على حساب فريق الفليم من تكاليف السفر وغيرها، وكانت بمثابة تعبير عن طموح وشغف الشباب اليمني في امتلاك رؤية خاصة لصناعة الأفلام رغم كل الصعوبات.

وتطرق الحيمي للفيلم الذي يحكي قصة مسن يمني عمره (79 عامًا)، يعمل على ترميم مباني صنعاء القديمة منذ أكثر من (60) عامًا، وهذا يعكس قصة كفاح المواطن اليمني.

وأوضح أن فيلم سطل عمل على إبراز علاقة العشق والود بين طرفين فقط، هما السبعيني عبدالله ومدينة صنعاء القديمة.

الحيمي شبّه صنعاء القديمة بالمرأة وهي تهتم بالرجل المُسن وتعتني به، فهي من تؤويه وتقدم له الطعام والشراب وتتزين له ببساتينها وهوائها النقي، بحسب الفيلم.

بالمقابل، فإن المُسن عبد الله بدوره يعتني بالمدينة ويُرممها ويُزينها، ويحرص على الجلوس بقربها والاهتمام بها، يقول الحيمي.

إقرأ أيضاً  تزايد حوادث الدراجات النارية في تعز

وكشف مخرج الفيلم عن العراقيل التي يواجهها منتجو الأفلام في اليمن، ومنها صعوبة التصوير واستخراج التصاريح الأمنية والسياحية والإعلامية، والتعرض لمضايقات أثناء التصوير في الميدان.

وكلمة “سطل” تعني الدلو المصنوع من البلاستيك المرن الذي توضع فيه مواد البناء كالجص والأسمنت والطين والماء، وهو يرمز لمهنة البناء.

وكانت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية في بغداد قد أعلنت الفيلم اليمني “سطل” كأفضل فيلم قصير من بين 10 أفلام.

وتنافس الفيلم اليمني مع 3 أفلام من مصر هي: “الأكراد في مصر” إخراج زهي كامل، و”شارع شامبليون” إخراج أسماء إبراهيم، و”تطبيش” إخراج رولا أشرف.

ومن العراق 3 أفلام هي “ساوة” إخراج هادي ماهود، و”هايبو” إخراج علي سهر، و”زيرو” إخراج أسعد الهلالي.

ومن فلسطين فيلم “مي” إخراج صلاح الحو، ومن عُمان “جنة الطيور” إخراج عبد الله الرئيسي، ومن سوريا “قشرة بصلة” إخراج رفد باش.

يذكر أن مهرجان بغداد السينمائي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ودائرة السينما والمسرح.

مقالات مشابهة