المشاهد نت

جولة جديدة لمواجهة «شلل الأطفال»

رئيس الحكومة اليمنية يدشن حملة التحصين ضد شلل الأطفال - متداولة

عدن – صلاح بن غالب

انطلقت اليوم الأحد جولة جديدة من التحصين ضد مرض شلل الأطفال، في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

وتستهدف الحملة التي دشنها رئيس الحكومة اليمنية الدكتور أحمد عوض بن مبارك، حوالي مليونًا و300 ألف طفل في المحافظات الخاضعة لسلطة الحكومة، بدعم من منظمة الصحة العالمية.

وأوضح مدير عام المركز الوطني للتثقيف الصحي والإعلام السكاني بوزارة الصحة العامة والسكان اليمنية الدكتور عارف الحوشبي لـ «المشاهد»، أن السلطات الصحية دشنت الجولة الأولى للحملة الطارئة للتحصين ضد مرض شلل الأطفال من 25 – 27 من فبراير/شباط الجاري.

وأضاف أن الحملة تستهدف الأطفال ما دون سن الخامسة، حتى من سبق تطعيمهم بجرعات اللقاح الروتيني، في 12 محافظة، بواقع 120 مديرية، وستُنفذ هذه الجولة بالمراكز الصحية الثابتة وعبر الفرق المتنقلة ومن منزل إلى آخر.

ودعا الحوشبي أولياء الأمور بالحرص على تطعيم أطفالهم وعدم تركهم فريسة لمرض شلل الأطفال وغيره من أمراض الطفولة الفتاكة، كون اللقاحات آمنة وفعالة وتصرف مجانًا.

إقرأ أيضاً  صحفي في قبضة المخابرات

ولفت إلى أن عودة انتشار المرض يرجع إلى منع الأطفال من تناول جرعات اللقاح الروتينية، علاوةً على التحريض الممنهج دون دليل علمي كما هو الحال في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

وبحسب إحصائيّات وزارة الصحة العامة والسكان في عدن فقد بلغ عدد حالات الإصابات الايجابية لشلل الأطفال من عام 2021 وحتى عام 2023 في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها 37 حالة، فيما بلغ عدد الحالات في مناطق سيطرة جماعة الحوثي في نفس الاعوام 194 حالة.

يشار إلى أن اليمن كانت على وشك إشهارها بلدًا خاليًا من شلل الأطفال عام 2009 من قبل منظمة الصحة العالمية، ونظرًا لمنع جماعة الحوثي دخول اللقاحات إلى مناطقها عاود المرض بالانتشار منذ 2020، بحسب تصريحات رسمية.

مقالات مشابهة