المشاهد نت

تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة

تضرر شبكة الطرقات والأراضي الزراعية بمديريات حضرموت جراء المنخفض الجوي-تريم-17 أبريل 2024

حضرموت – أسامة الكُربش 

قال وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية، أمين بارزيق إنه هناك أضرار وخسائر ناجمة عن المنخفض الجوي الذي تشهده المحافظة منذ يوم أمس الأربعاء.

وأوضح بارزيق في حديثه ل المشاهد إنه تم تسجيل حالة وفاة غرقاً بخور المكلا، وأضرار في شبكة الطرق والمياه.

وأشار أن شبكة المياه المغذية للمكلا تضررت بشكل كامل وكذلك الأراضي الزراعية في أرياف المكلا ، بالإضافة لشبكة المياه في مديرية ريدة وقصيعر، وتم جرف عدد من المركبات نتيجة السيول.

وقال بارزيق إن لجنة الطوارئ والسلطة المحلية مع غرفة العمليات تبذل جهوداً كبيرة لاحتواء والسيطرة على المنخفض حيث تم تنظيف مجاري السيول والعبارات والعمل على فتح وإصلاح الطرق المقطوعة وتقرر تعليق الدراسة في عموم المدارس والجامعات.

السيول تقطع طريق تريم-سيئون

من جانبه قال مدير مديرية تريم، حسن الدويلة في تصريح ل المشاهد أن السيول تسببت في قطع الخط الرابط بين تريم وسيئون وبين تريم والسوم بسبب سيل وادي ثبي.

وأضاف إنه حدث شق أرضي بطول 60 متر في منطقة الريضة أدى لتضرر منزلين وأصبحا مهددان بالسقوط، بالإضافة إلى خراب واسع في شبكة الطرق بالمديرية.

تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة
شق أرضي بطول 60 متر في منطقة الريضة بمديرية تريم، حضرموت أدى لتضرر منزلين

وفي السياق قال وكيل محافظة المهرة للشؤون الفنية، عوض قويزان ، إنه لم يتم إلى الآن تسجيل أي حالات وفاة في المهرة جراء المنخفض الجوي.

إقرأ أيضاً  مرآة الدراما اليمنية في رمضان للعام 2024

وأوضح قويزان في حديثه للمشاهد إن تدفق السيول تسببت في أضرار واسعة في الأراضي الزراعية في وادي جزع ووادي قشن بالإضافة إلى انقطاع في الطرقات.

ومن جانبه أوضح مدير مديرية قشن، فيصل الجدحي أن المديرية شهدت سيول جارفة، سيل وادي غبوري عند الساعة 9 من صباح أمس الأربعاء ، وسيل وادي ايذنوت عند عصر أمس.

انقطاع الخط الدولي

وأضاف الجدحي في تصريح ل المشاهد إن الخط الدولي بوادي يدنون انقطع بسبب السيول، بالإضافة إلى جرف سيارة نوع شاص في سيل وادي غبوري بدون تسجيل إصابات، منوهاً بإنه يتم العمل على إنشاء طريق بديل لتسهيل مرور المركبات.

وحذر مركز الانذار المبكر من الكوارث في حضرموت، من استمرارية تأثير المنخفض الجوي على أجزاء من حضرموت والمهرة وشبوة خلال 72 ساعة القادمة، يصل ذروته اليوم الخميس.

وتشهد اليمن في الفترة الأخيرة فيضانات وأعاصير جراء التغيرات المناخية كان آخرها إعصار تيج الذي ضرب محافظات المهرة وحضرموت وسقطرى في أواخر أكتوبر من العام الماضي وخلف خسائر مادية وبشرية.

مقالات مشابهة