المشاهد نت

لماذا يمنع الحوثيون تداول فئةال500ريال الطبعة الجديدة في صنعاء ؟

المشاهد-خاص:
منعت جماعة الحوثي شركات ومحلات الصرافة والمولات التجارية في العاصمة صنعاء من تداول العملة الجديدة فئة500ريال،والتي أصدرها مؤخرا البنك المركزي اليمني.
وأفاد مالكو محلات صرافة “للمشاهد “قيام مسلحي الأمن القومي التابع لجماعة الحوثي بمصادرة مبالغ مالية كبيرة من عدة محلات صرافة بصنعاء.
كما أصدر الحوثيون تحذيرا موجها لمالكي محلات الصرافة بتغريمهم مبلغ خمسمائة ألف ريال ،مجرد حال وجود فئة ال500ريال الجديدة في محلاتهم ،كما اجبر مالكي محلات الصرافة على التعهد خطياً بعدم تداول الطبعات الجديدة للريال وإشهار قرار منع التعامل عند أبواب المحلات.

التعميم الحوثي الذى وزع فى صنعاء

وفي ذات السياق رفضت مكاتب الواجبات في المجالس المحلية بالعاصمة صنعاء استلام فئة500ريال الجديدة،من قبل عقال الحارات وغيرهم ممن تحصلو زكاة الفطرة خلال شهر رمضان الفائت.
وذكر أحد أعضاء المجالس المحلية بمديرية معين”رفض مكتب الواجبات في المديرية استلام مبالغ مالية تحوي فئة ال500ريال الجديدة،من قبل عقال الحارات الذين استلموها من المواطنين قبيل إصدار تعميم منع تداولها،محملين عقال الحارات مسؤلية قبولهم استلام الفئة الجديدة من العملة”
مصدر مصرفي في البنك المركزي بصنعاء أكد لـ”المشاهد”،”عدم دخول فئة ال500ريال الجديدة إلى خزينة البنك”
ورجح المصدر عدم قبول جماعة الحوثي تداول الفئة الجديدة من العملة إلى أسباب سياسية،كون قبولهم بها يعد اعتراف الحوثيين بسلطة الرئيس عبدربه منصور هادي .
لكن مصرفيين آخرين أكدوا أن قياديين من جماعة الحوثي بعدما يصادرو المبالغ الكبيرة فئة ال500ريال،يعادو توزيعها على اتباعهم فى جبهات القتال .
ناشطون حوثيون وصفو الفئة الجديدة من العملة بالهزيلة والقابلة للتزييف وانها ساهمت في ضرب العملة المحلية التي تنهار يوما بعد آخر أمام الدولار وباقي العملات الاجنبية ،لكن
وفى ذات السياق ،وجه محافظ مأرب سلطان العرادة شركه النفط والغاز بعدم بيع مادة الغاز للمناطق المسيطر عليها من قبل الحوثيين الا بالعملة الجديدة فئة (500 و 1000) ريال،ردا على منع الحوثيين تداول الفئة الجديدة من العملة، بحسب مصادر اعلامية.
وتمت طباعة العملة الجديدة فئة 500 ريال قبل حوالي 7 أشهر من قبل الحكومة الشرعية والبنك المركزي في مدينة عدن، وجرى التعامل بها في جميع المحافظات اليمنية، قبل أن تلجأ جماعة الحوثي مؤخراً إلى منع شركات ومحلات الصرافة في المناطق والمحافظات الخاضعة لسيطرتها من التعامل بها.

مقالات مشابهة