الحكومة تعتمد بروتوكول ينتظم عودة العالقين في الخارج

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
رئيس الوزراء معين عبدالملك

متابعات – مجد عبدالله :

اعتمدت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد بروتوكول خاص لتنظيم اعادة العالقين اليمنيين في الخارج الي اليمن .

ونشرت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة اليوم أن لجنه الطوارئ   في اجتماع مع رئيس الحكومة خلصت الى بروتوكول ينتهي معاناة العالقين اليمنيين في الخارج وعودتهم الى اليمن وفق الضوابط والاجراءات الصحية والاحترازية المتوافقة مع المعايير الدولية في هذا الجانب.

ويتضمن البروتوكول المعتمد،  حسب وكالة “سبأ” المعايير الخاصة باعادة العالقين وطرق ونظام إعادتهم من خلال اللجنة بالتنسيق مع  السفارات اليمنية، والسلطات المعنية في الدول الشقيقة والصديقة، وبما يتسق مع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بإحكام الدخول عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

و يتضمن البروتوكول ضوابط استقبال العالقين والتأكد من سلامتهم اما عبر الفحص بجهاز البي سي ار لدى السلطات الصحية في الدول القادمين منها، واخضاعهم للحجر المنزلي، او اجراء الفحوصات بذات الالية في منافذ الوصول واخضاعهم للحجر الصحي للمدة الزمنية المعتمدة وفق المعايير العالمية.. موضحا ان العالقين هم الذين ذهبوا للخارج بشكل عارض ومؤقت للعلاج او السياحة او مهمات عمل ووجدوا أنفسهم عالقين بعد انتهاء الغرض الذي ذهبوا من اجله في الخارج.

إقرأ أيضاً  وفاة الصحفية اليمنية «ذكرى جوهر»

وشددت اللجنة على الوزارات والجهات المختصة وفي المقدمة وزارتي الخارجية والنقل والصحة العامة والسكان تكثيف الجهود لتطبيق البروتوكول الخاص باعادة العالقين اليمنيين من الخارج، وايلاء اهتمام خاص بهؤلاء المواطنين الذين تقطعت بهم السبل جراء هذه الجائحة العالمية.. وأشادت بالتعاون الذي تبديه سلطات الدول الشقيقة والصديقة للتعاون في هذا الجانب.

وأكدت اللجنة استعدادها الكامل لتنظيم اعادة العالقين اليمنيين في الخارج عبر جميع المنافذ بما فيها الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية، والتنسيق مع الأمم المتحدة وكل المنظمات والجهات المختصة في هذا الجانب.. مشيرة إلى ان هذا الموضوع الانساني يتطلب تضافر جميع الجهود لتخفيف المعاناة على المواطنين اليمنيين العالقين في الخارج جراء جائحة كورونا والتسريع باعادتهم إلى الوطن. يشار الى ان هناك الالاف من اليمنيين العالقين في عدة دول منذ اكثر شهر ومنذ بعد اعلان الحكومة اغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية امام المسافرين ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة فايروس كورونا

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة