المشاهد نت

تدشين إعادة ترميم أقدم مدينة تاريخية في حضرموت

مدينة شبام بمحافظة حضرموت #صورة ارشيفية

حضرموت – فاروق محمد :

دشنت اليوم المرحلة الأولى من إعادة تأهيل مدينة شبام التاريخية بحضرموت جنوب اليمن.

ويبلغ تكلفة المشروع  509 آلاف دولار، بتمويل من الإتحاد الأوروبي عبر منظمة اليونسكو والصندوق الاجتماعي للتنمية، وإشراف فرع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية حسب مانقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة اليوم.

ويتضمن المشروع “إعادة تأهيل 40 من المنازل المتضررة والتدخل العاجل للبنية التحتيةـ وترميم الأجزاء المتضررة من سور المدينة، وإزالة جزء من الأشجار حول المدينة”.

ويشرف على المشروع  الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، و ينفذ المشروع، حسب تصريح لمدير فرع الهيئة لوكالة “سبأ”، الصندوق الاجتماعي للتنمية وبآلية النقد مقابل العمل، بهدف توفير فرص عمل للشباب وتحسين الوضع المعيشي.

ويعود تاريخ مدينة شبام  حسب الكثير من الكتب التاريخية  إلى القرن السادس عشر الميلادي، ويعد البناء الأفقي بالطين من أقدم المباني عبر تاريخ العربي والإسلامي.

إقرأ أيضاً  تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة

وأضافت اليونسكو مدينة شبام على قائمة المواقع التراثية المهددة بالخطر عام 2004 هـ .

ويشار إلى أن الكثير من  المدن التاريخية تعرضت للدمار أثناء الحرب ومنها مدينة زبيد التاريخية وهي الأخرى وضعت على قائمة المواقع التاريخية المهددة بالخطر، وقد تعرضت مدينة زبيد في محافظة الحديدة غرب اليمن للدمار أثناء الحرب ومازالت، حيث تسيطر عليها جماعة الحوثي، ويتخذ مسلحو الجماعة من مواقعها التاريخية  مواقع عسكرية مثل ماحدث مع قلعة القاهرة التاريخية في مدينة تعز التي اتخذت منها جماعة الحوثي موقعًا عسكريًا وتم استهدافها من قبل طيران التحالف العربي .

مقالات مشابهة