المشاهد نت

عدن: مسؤول محلي يكشف عن نتائج اللجنة المكلفة حول حاويات الأمونيوم

منظر عام لميناء عدن - ارشيفية

عدن – فاروق محمد :

أكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن الدكتور محمد أمزربه، خلو ميناء عدن من حاوية محملة بنترات الأمونيوم أو أي مواد خطرة.

واضاف أمزربه حسب مانقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة أن نتائج التقارير الصادرة من اللجنة التي تم تكليفها من النائب العام أكدت عبر الفحوصات المخبرية عدم وجود أي مواد خطيرة في الميناء، وأن نتائج التقارير الصادرة من اللجنة التي تم تكليفها من النائب العام أكدت عبر الفحوصات المخبرية عدم وجود أي مواد خطيرة في الميناء.

وأشار إلى أن الميناء يسير بوتيرة عالية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والعالم كله بسبب جائحة كورونا.

وتأتي تصريحات رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن بخلو الميناء من أي مواد خطرة خلال زيارة قام بها اليوم وكيل محافظة عدن محمد الشاذلي للميناء لمتابعة نتائج اللجنة المشكلة من النائب العام لمتابعة ما تم تناوله في مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود 140 حاوية محملة بنترات الأمونيوم الخطرة في الميناء، محتجزة منذ 3 سنوات.

إقرأ أيضاً  معاناة العمال في مدينة تعز

وكان صحفيون وناشطون قد تداولو ا صورًا لحاويات في ميناء عدن قالوا إنها تحتوي على نترات الأمونيوم وهي تشكل خطرًا على سكان مدينة عدن، بعد يومين من الانفجار الذي حدث في مرفأ العاصمة بيروت بسبب كميات كبيرة من نترات الأمونيوم.

ونترات الأمونيوم هو مركب كيميائي له الصيغة NH4NO3، ويوجد في الشروط القياسية على شكل بلورات عديمة اللون سهلة الانحلال في الماء وهي تتسيّل بسهولة لدى تماسها مع الهواء.

ويستخدم المركب بشكل أساسي في صناعة المتفجرات المستخدمة في المناجم والإنشاءات الهندسية؛ كما يستخدم نظراً لمحتواه العالي من النتروجين في تركيب الأسمدة.

وتعمد العديد من الدول مؤخراً على التقليل التدريجي من استخدام نترات الأمونيوم ضمن التطبيقات الاستهلاكية نظراً لخطورة التعامل مع هذه المادة ولاحتمالية إساءة استخدامها، وقد شهدت عدة دول كوارث جراء انفجار هذا المركب، منها انفجار مرفأ بيروت الأخير .

مقالات مشابهة