المشاهد نت

ارتفاع متواصل لأسعار العملات الأجنبية مقابل الريال

تعز – منير شرف :

واصلت أسعار العملات الأجنبية ارتفاعها أمام الريال اليمني، في مستهل تعاملات الأسبوع المصرفية، في ظل تدهور الاقتصاد الكلي للبلاد، وارتفاع منسوب التضخم، نتيجة الحرب المستمرة منذ خمسة أعوام.

وأكد متعاملون مصرفيون لـ”المشاهد”، بأن سعر الدولار الواحد ارتفع في الأسواق المصرفية بالعاصمة المؤقتة عدن، ليبلغ متوسط سعره 783 ريالاً للشراء و790 ريالاً للبيع، فيما ارتفع صرف الدولار في صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، إلى مبلغ 600 وريال واحد للشراء مقابل 603 ريالات للبيع.

وبلغ سعر الريال السعودي أمام العملة المحلية، 205 ريالات للشراء، و207 للبيع، كما سجلت بقية أسعار العملات الأجنبية صعودًا جماعياً مقابل الريال اليمني.

ووصل سعر اليورو الأوربي، إلى مستوى قياسي، حيث سجل 922 ريالاً للشراء، و930 ريالاً للبيع.

إقرأ أيضاً  الشاعر الأهدل: خصوصية «اللهجة» جعلت للغناء التهامي لونًا مستقلًا

ويأتي هذا التراجع للعملة المحلية، على الرغم من إعلان البنك المركزي وصول الموافقة على سحب الدفعة 38 من الوديعة السعودية، لتغطية احتياجات التجار من العملة الصعبة، ب61 مليون دولار.

وقال المجلس الاقتصادي الأعلى التابع للحكومة، بأن هذه الدفعة من الوديعة السعودية، من شأنها أن تساعد على سحب 40 مليار ريال من الكتلة النقدية الجديدة، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الطلب على الريال اليمني، وتهدئة تقلبات أسعار الصرف.

وطالب مصرفيون، الحكومة، باتخاذ سياسة نقدية واضحة، لمعالجة مشكلة انهيار الريال، وإعادة الاستقرار إلى السوق المصرفية، لضمان وقف التضخم الذي تشهده كافة السلع في البلاد.

مقالات مشابهة