المشاهد نت

اختتام دورة تدريبية حول حماية النساء من العنف

ورشة عمل عبر الانترنت حول حماية النساء

القاهرة- فاطمة العنسي :

اختتمت، شبكة أصوات السلام النسوية ومجموعة التسعة بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أمس دورة تدريبية حول الحماية من العنف ضد النساء في النزاع المسلح والتي استمرت أربعة أيام، عبر برنامج الزوم.

وقالت لمياء الإرياني رئيسة مدرسة السلام وإحدى المشاركات في الدورة، إن “الدورة التدريبية كانت حول العنف ضد المرأة والقرار 1325، والتي استمرت لأربعة أيام، استهدفت مجموعة من النساء الفاعلات في مجال السلام داخل اليمن وخارجه”.

وأضافت الإرياني لـ”المشاهد”: “تناولت الدورة الوثائق والمعاهدات المتعلقة بالمرأة، وآليات مناهضة العنف ضد المرأة، وشملت الدورة مداخلات من شخصيات نسوية قيادية عاملة في مجال السلام”.

وأوضحت أن “الدورة خرجت بالعديد من التوصيات في الأيام القادمة والتعهدات المستقبلية فيما يتعلق بالنساء والسلام”.

إقرأ أيضاً  أزمة غاز منزلي جنوبي تعز

وقالت منسقة شبكة أصوات السلام النسوية شذى الأغبري “إن الدورة مهمة نظرَا لما تعيشه بلادنا من نزاع مسلح، ويجب علينا أن لا نهمل حق النساء في الحماية والمشاركة السياسية وفي صناعة السلام”.

وأضافت الأغبري عبر صفحه الشبكة على “فيسبوك”، “هذه الدورة جاءت بالتزامن مع الاحتفاء بالذكرى العشرين للقرار الأممي 1325حول المرأة والأمن والسلام”.

يذكر أن قرار 1325، يتضمن قرارًا ملزمًا لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ودعوة صريحة للدول إلى ضرورة التطبيق الكامل للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان اللذين يحميان حقوق النساء والفتيات في ظل الحروب والنزاعات المسلحة.

كما يلزم الدول بتبني خطط واستراتيجيات كفيلة لوقاية النساء من أي عنف ضدهن.

مقالات مشابهة