المشاهد نت

أزمة غاز منزلي جنوبي تعز

طوابير الغاز المنزلي في اليمن - ارشيفية

لحج – صلاح بن غالب

منعت جماعة الحوثي نقل حصص الغاز المنزلي للمناطق الخاضعة لسيطرتها بمديرية حيفان جنوبي محافظة تعز (جنوب غرب اليمن).

وقال أحد وكلاء التوزيع، فضّل عدم الكشف عن اسمه، لـ «المشاهد» إن النقطة الأمنية بمنطقة نجد العذير تواصل احتجاز شاحنات الغاز المنزلي لليوم الثالث تواليًا، وتمنع عبورها إلى مديرية طور الباحة بلحج؛ لإستلام حصص وكلاء الغاز من محطة الفرشة الواصلة من شركة صافر للغاز المنزلي بمأرب.

وأضاف أن جنود النقطة أخبروهم أن عملية التوقيف جاءت بـ”أوامر عليا”، وبالتالي عليهم التوجه إلى محطة دومان بمدينة الراهدة شرق محافظة تعز الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأشار الوكيل أن سعر إسطوانة الغاز الواحدة وصلت إلى أكثر من 7 آلاف ريال يمني “طبعة قديمة”، ما يعادل 21 ألف ريال تقريبًا من “الطبعة الجديدة”، ناهيك عن نفقات أخرى، فيما سعرها بالطبعة الجديدة المتداولة بمناطق سيطرة الحكومة اليمنية 3 آلاف ريال يمني.

إقرأ أيضاً  تضرر مخيمات النازحين بالجوف

في ذات السياق، دشن وجهاء وأعيان عزلتي الأثاور والأعبوس حملة توقيعات، رصدها «المشاهد»، ناشدوا فيها قيادة جماعة الحوثي بالسماح لوكلاء الغاز بإستلام مخصصات المادة من محطة الفرشة بمحافظة لحج؛ كونها الأقرب مسافة لهم من مدينة الراهدة، علاوةً لنقص قيمة الاسطوانة الواحدة إذا ما قورنت بسعر العملة من الطبعة القديمة.

يشار إلى ان جماعة الحوثي حصلت على صفقة كبيرة من الغاز الإيراني منتصف العام 2023، ومنعت دخول الغاز المحلي القادم من شركة صافر من مأرب إلى مناطق سيطرتها، ضمن حربها الإقتصادية ضد الحكومة اليمنيه المعترف بها.

مقالات مشابهة