fbpx

مناقصة جديدة لإصلاح طريق هيجة العبد

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
طريق هيجة العبد

تعز – شهاب العفيف :

كشف المهندس فائز عقلان المشرف على مشروع إصلاح طريق هيجة العبد جنوب مدينة تعز، أن هناك مرحلة جديدة لإصلاح الطريق خلال الأيام القادمة.

وأضاف عقلان لـ”المشاهد” أن هذه المناقصة من المؤسسة العامة للطرق والجسور بعدن، وأنها تعتبر المرحلة الثالثة من مراحل إصلاح طريق الهيجة.

وأوضح أنهم لم يُقدِّموا لهذه المناقصة، وذلك لصعوبة العمل في طريق الهيجة، وعدم تسلّمهم مستخلص المرحلة الأولى والثانية من المؤسسة، والتي قدّرها بـ46مليون ريال، ليتمكنوا من استكمال بقية المرحلة الثانية من إصلاح الطريق.

وأكد عقلان أن العائق الرئيسي لأعمال الصيانة في هيجة العبد بمرحلته الثانية، كان استمرار مرور الشاحنات الكبيرة والحمولات الثقيلة في طريق الهيجة أثناء قيامهم بأعمال الصيانة.

وأشار إلى أنه تم تقديم مبادرة للسلطة المحلية بمحافظة تعز، لفتح الخط البديل (الصحى – الكربة – القريشة)، والذي يبلغ تكلفة فتحه 4 ملايين ريال، لكن لم تستجب السلطة المحلية للمبادرة، ولم تقدم لهم أي مساعدات مالية لفتح الخط البديل .

إقرأ أيضاً  استمرار توقف الرحلات من صنعاء إلى القاهرة

ونوه عقلان بأن خط طريق هيجة العبد مهدد بالإنهيار والإنغلاق نهائيًا، وأن صخورًا كبيرة معلقة فوق الخط على وشك السقوط، وهناك تشققًا للجدران الساندة، وكثافة للحفر وسط الطريق .

وفي شهر أكتوبر المنصرم، تظاهر المئات من المواطنين أمام مبنى السلطة المحلية في مدينة التربة جنوبي تعز، تحت شعار #أنقذواشريان_تعز، من أجل إنقاذ طريق هيجة العبد من الإنهيار، ودعت المظاهرة “حملة جسد واحد” بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية بالتربة .

ومنذ العام 2018، يشهد مشروع إصلاح طريق هيجة العبد توقفًا من حينٍ لآخر، وقبل ستة أشهر توقف المشروع، حيث لم تكتمل المرحلة الثانية من الإصلاح بعد، فيما تهدد الخط بالخروج عن صلاحية المرور فيه خلال الفترة القادمة.

وطريق “هيجة العبد” المنفذ الوحيد لمدينة تعز والذي يربطها بالمحافظات الجنوبية، وتقع الطريق على منحدر جبلي يصل ارتفاعه إلى 3 آلاف متر عن سطح البحر، وفيه يتواجد نحو 47 منعطفًا منها 27 شديدة الإنحدار

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة