تشكيل لجنة حكومية لتطوير آلية التعامل مع الأزمة الإنسانية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – محمد عبدالله :

أصدرت الحكومة، الخميس، قرارًا بتشكيل لجنة لتطوير آلية التعامل مع الأزمة الإنسانية وتسهيل عمل هيئات الإغاثة والمنظمات الدولية.

ويرأس اللجنة، وزير التخطيط والتعاون الدولي، مع عضوية ممثلين عن وزارات الخارجية وشؤون المغتربين، والتجارة والصناعة، والإعلام، والنقل، والمالية، وحقوق الإنسان، إضافة إلى ممثل عن البنك المركزي، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

وينص القرار على أن تشرع اللجنة بالتواصل السريع والمباشر مع الهيئات الإغاثية، والمنظمات الدولية، لتقديم كافة التسهيلات المطلوبة للقيام بمهامها في الفترة القادمة.

وبحسب القرار فإن اللجنة ستعمل على تسهيل أعمال كافة المؤسسات التجارية والمصرفية، وتيسير تدفق المساعدات والسلع والتحويلات إلى جميع المحافظات.

ويأتي هذا القرار في ظل مخاوف الأمم المتحدة من تأثير سلبي على العمل الإنساني في حال صنفت أمريكا جماعة الحوثي “منظمة إرهابية” على العمل الإنساني في البلاد.

إقرأ أيضاً  غارات جوية على محافظة صعدة والحديدة

والأربعاء، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة، أحمد عوض بن مبارك، إن العمل الإنساني والإغاثي لن يتأثر بتصنيف الحوثي جماعة إرهابية على أنشطة العمليات الإنسانية.

ووفق بن مبارك فإن الحكومة ستعمل وبالتنسيق بشكل متواصل مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لاتخاذ كافة الاجراءات المناسبة للحد من تأثير هذه العقوبات على أنشطة العمليات الإنسانية والإغاثية في اليمن وخاصة في المناطق التي لا تزال تحت سيطرة الحوثيين.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، الاثنين، عزمها تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديين فيها، عبد الخالق الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم.

وأثار الإعلان الأمريكي ردود فعل ما بين الترحيب والاعتراض والتحذيرات بشأن تضرر العمل الإنساني والسياسي للأمم المتحدة في اليمن.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة