المشاهد نت

تعز: تحذير من إغلاق مركز غسل الكلى بمستشفى الجمهوري

مستشفى الجمهوري بتعز

تعز – محمد عبدالله :

حذر مدير المستشفى الجمهوري (حكومي) في مدينة تعز، نشوان الحسامي، من توقف مركز غسيل الكلى جراء نفاد المحاليل والمستلزمات الخاصة بجلسات الغسيل.

وقال الحسامي لـ”المشاهد” إن مركز الغسيل بالمستشفى الجمهوري بات مهددًا بالتوقف عن العمل نتيجة قرب نفاد المحاليل الخاصة بالغسيل.

وأوضح أن أكثر من 180 شخصًا من مرضى الفشل الكلوي يتلقون العلاج في المركز، ويجرى لهم عملية الغسيل مرتين في الأسبوع، بمعدل ثلاث ساعات ونصف.

وأشار إلى أن المحاليل اُحتِجزت لمدة شهر في ميناء عدن (خاضع لسيطرة المجلس الانتقالي) قبل أن يتم الإفراج عنها وإيداعها مخازن منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أنه لم يتم حتى الآن توزيع المحاليل الخاصة بمحافظة تعز، دون أي أسباب معلومة، مطالبًا الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة بما يؤدي إلى صرف المحاليل.

إقرأ أيضاً  إقبال ضعيف على التسجيل للحج في اليمن

وبين فترة وأخرى، تشكو مراكز غسيل الكلى في تعز وعددها أربعة، من نقص في المحاليل، ما يهدد حياة مئات المرضى المترددين على تلك المراكز بالموت.

وحول الحلول المقترحة لتفادي مشكلة المحاليل، يقترح الحسامي إنشاء مركز متخصص لمرضى الفشل الكلوي، للاستفادة من الكوادر الطبية والمحاليل.

وأشار إلى أن إنشاء مركز متخصص سيخفف من معاناة المرضى وسيجنبهم مشقة التنقل بين مراكز الغسيل في مستشفيات الجمهوري والثورة والعسكري وخليفة، حد قوله.

وتعتبر معاناة مرضى الفشل الكلوي بمدينة تعز واحدة من أبرز نتائج الحرب الدائرة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين منذ نحو ست سنوات.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن هناك قرابة خمسة آلاف و200 مريض بالفشل الكلوي في اليمن، معرضون للموت، بسبب نقص إمدادات غسيل الكلى.

مقالات مشابهة