fbpx

المشاهد نت

البرلمان العربي يدعو لتبني مبادرة السعودية في إيقاف حرب اليمن

عدن – عيسى هيال :

دعا البرلمان العربي، اليوم السبت، المجتمع الدولي إلى تبني المبادرة السعودية لإنهاء صراع اليمن والانخراط في العملية السياسية وفق المرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.

وأكد البرلمان العربي في خبرٍ نُشر على موقعه الرسمي أن مجلس الأمن دعا الأطراف اليمنية إلى ضرورة استكمال تنفيذ بنود اتفاق الرياض بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة تحقق الأمن والاستقرار في اليمن.

وأضاف أن التزام السعودية بدعم الحكومة اليمنية ضد اعتداءات جماعة الحوثي تعكس حرصها على رفع معاناة الشعب اليمني وإعلاء مصالح اليمن على الأطماع الايرانية الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار.

وتأتي دعوة البرلمان العربي بعد شهر من إعلان السعودية مبادرة تتضمن وقف إطلاق النار وفتح جزئي لمطار صنعاء الدولي واستئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة وإيداع الإيرادات الجمركية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك وفق اتفاق ستوكهولم.

إقرأ أيضاً  العليمي: "خلافات وصدامات" داخل المجلس الرئاسي

يذكر أن المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام أعلن رفض الحوثيين مبادرة وقف إطلاق النار المقترحة من قبل السعودية قبل رفع الحصار وفق قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة.

والأسبوع الماضي حمل البرلمان العربي جماعة الحوثي مسؤولية تفاقم الأزمة التي يعانيها الشعب اليمني بسبب عرقلتها جهود تقديم المساعدات.

وكان البرلمان العربي قد حذر من مواصلة إطلاق جماعة الحوثي طائرات مسيّرة صوب منطقة جازان، موكداً أن استمرار تصعيد الحوثيين يهدد كل الجهود السياسية لإنهاء الأزمة.

يشار الى أن مجلس الأمن الدولي أكد أن إعلان المملكة العربية السعودية في 22 مارس الفائت تقديم مبادرة لإنهاء الصراع في اليمن خطوة إيجابية في حفظ السلم والأمن الدوليين.

مقالات مشابهة