المشاهد نت

نزوح 130 أسرة يمنية خلال أسبوع

محمد عبدالله

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الخميس، أنها رصدت نزوح 130 أسرة في خمس محافظات يمينة خلال أسبوع، جراء تصاعد القتال.

وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي، اطلع عليه “المشاهد“: إن 130 أسرة تمثل (780 فردًا) نزحت مرة واحدة على الأقل خلال الفترة ما بين 25 أبريل الماضي والأول من مايو الجاري.

وأوضحت أن حالات النزوح تم تسجيلها في محافظات تعز بواقع (94 أسرة)، ومأرب (22 أسرة)، والحديدة (11 أسرة)، والضالع وإب (14 أسرة).

وأشارت الهجرة الدولية إلى نزوح 5 آلاف و231 أسرة، نزحت مرة واحدة على الأقل، منذ الأول من يناير 2021، وحتى الأول من مايو الجاري.

وخلال الأسابيع الماضية تجددت المعارك بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين في محافظات تعز (جنوب غرب)، ومأرب (شمال شرق)، والضالع (جنوب)، بالتزامن مع دعوات أممية لوقف التصعيد العسكري.

إقرأ أيضاً  مشروع جديد للمياه في المحويت

كما تشهد محافظة الحديدة (غرب) مواجهات متقطعة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين بإفشال اتفاق ستوكهولم (2018) الذي يتضمن وقف إطلاق النار في الحديدة.

ومنذ مارس 2015، يشهد اليمن حربًا عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وأودت بحياة 233 ألف شخص، وفق تقرير حديث للمفوضية السامية للأمم المتحدة.

كما يحتاج أكثر من ثلثي السكان إلى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ عالميًا.

مقالات مشابهة