المشاهد نت

مؤسسة المياه في ذمار تعلن عن حجم مديونيتها

منظر عام لمدينة ذمار - ارشيفية

ذمار- ضياء حسين:

اعلنت مؤسسة المياه والصرف الصحي بمدينة ذمار الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي أن مديونية بلغت ، مليارين وثمانمئة مليون ريال، موزعة على مديونية ثلاثة قطاعات “الحكومي – المنزلي – التجاري”.

وأشار تقرير لمؤسسة المياه والصرف الصحي – حصل موقع “المشاهد” على نسخة منه – العام المنصرم 2020 إلى ارتفاع عدد الممتنعين عن دفع فواتير المياه، منهم “شخصيات إجتماعية – سلطات محلية – نافذون ومواطنون”.

وأكد التقرير ذهاب نحو 16 في المائة من إنتاج المؤسسة السنوي من المياه كـ “فاقد” ووصل الإنتاج السنوي خلال العام الفائت 2020 من المياه من آبار المؤسسة إلى أكثر من ثلاثة مليون ونصف المليون.

وبين التقرير فيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي، أن تعمد بعض المواطنين سد قنوات الصرف الصحي بهدف سقي “مزارعهم” – مقاشم – وتعمد بعض أصحاب المذابح ومسالخ الدجاج إلى رمي المخلفات في قنوات الصرف الصحي ما يسبب في تكرار انسدادها وطفح المجاري.

إقرأ أيضاً  استمرار التوتر في جبهات القتال

ولفت التقرير إلى أن “إجمالي موظفي المؤسسة يصل إلى 332 موظفًا، بينهم 101 موظف ليست لديهم أي مؤهلات، و114 يحملون معدل ثانوية عامة، و36 موظفًا فقط لديهم شهادة “البكالوريوس”.

وعن المشاريع الاستراتيجية التي تسعى إلى تنفيذها المؤسسة خلال العام الحالي 2021 تأهيل شبكات المياه والصرفي الصحي في بعض أحياء مدينة ذمار، والتوسع في شبكة توزيع المياه لتشمل أحياء جديدة في مدينة ذمار وبعض وضواحيها.

وفي ثمانينات القرن الماضي تم إنشاء مشروع للمياه النقية للمواطنين عبر المبادرات المحلية مساهمات المواطنين، قبل أن تضمه وزارة المياه إلى إدارتها، وفي العام 2006 تم إنشاء المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمدينة ذمار بقرار جمهوري.

مقالات مشابهة