المشاهد نت

تأكيدًا لما نشره “المشاهد”.. كشف مدونة مزيفة لصحفي إسرائيلي

المدونة المزيفة للصحفي الإسرائيلي كشف عنها المشاهد نهاية يونيو

عدن – سعيد نادر

عدن-متابعات

قالت صحيفة هارتس الإسرائيلية أن مدونة مزيفة تنتحل رئيس تحريرها، ألوف بن تم الكشف عنها أنها تنشر أخبارا مفبركة ومعلومات مضللة بشأن إسرئيل والشرق الأوسط.

وكان المشاهد قد نشر في 30 يونيو الماضي تحققا عن إدعاءات لقاء رئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي مع مسئول إسرائيلي في القاهرة. وكشف المشاهد حينها أن الخبر المضلل المتداول استند في الأساس على مدونة مزيفة تنتحل صفة رئيس تحرير صحيفة هارتس الإسرائليلة، ألوف بن.

رابط تحقق المشاهد بشأن لقاء الرئيس اليمني مع مسئول إسرائيلي

وتقول هارتس أن المدونة المزيفة تم إنشاءها بدون علم  أو موافقة رئيس تحريرها وتحاول نشر أخبار مفبركة مضللة متصلة بالإقليم. موضحة أن المدونة الإنجليزية تبدو غير ملفتة كونها تتضمن أرشيفا منظما لمئات المقالات الحقيقية التي كتبها ألوف بن للصحيفة خلال العقد الماضي. لكن من بين مئات المقالات الحقيقية توجد ثلاث مقالات مزورة لألوف بن يبدو أنها صممت لتصعيد التوتر في المنطقة.

إقرأ أيضاً  أسعار الذهب والصرف

وحسب هارتس فإن المدونة المزيفة أنشأت العام الماضي من قبل مجهولين والمواقع التي روجت ألأخبار الكاذبة التي نشرتها المدونة تتصل بطريقة أو بأخرى بمصالح إيران.

ونقلت هارتس عن شركة كلير سكاي، شركة إسرائيلية متخصصة بالأمن الرقمي أن إيران تدير عشرات المواقع الإخبارية بلغات مختلفة وتستخدمها لنشر أخبار مفبركة إلى جانب نشر قصصا حقيقة حررت بعناية للتماشى مع المصالح الإيرانية.

ويعمل المشاهد على كشف التضليل والأخبار المفبركة التي تسهتدف الجمهور اليمني عن طريق منهجية التحقق التي تتضمن استخدام مصادر مفتوحة ومغلقة وأدوات البحث العكسي لفضح مروجي المعلومات المضللة.

مقالات مشابهة