المشاهد نت

دعوات أوروبية للتعاطي الإيجابي مع مقترح تمديد الهدنة

تعز – منال شرف :

حثت البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدة لدى اليمن، اليوم، الحوثيين على التعاطي بشكل بناء مع المبعوث الأممي إلى اليمن، والاعتدال في مطالبهم.

وقال بيان صادر عن رؤساء البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدة لدى اليمن، حصل المشاهد على نسخة منه، إن على الأطراف اليمنية الالتفات إلى دعوة المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، للتحلي بالهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات، وتجنب الأفعال التي لا طائل منها.

وقال البيان إن المطالب المتشددة من قبل الحوثيين لم تسهل مهمة تمديد الهدنة التي من شأنها أن تحسن حياة ملايين اليمنيين، وتتطور إلى وقف فعال لإطلاق النار، مما يمهد الطريق لعملية شاملة تفضي إلى السلام في اليمن، مضيفًا: “يحتاج البلد السلام، وكذلك المنطقة”.

وأشار البيان إلى أن مقترح الهدنة من قبل المبعوث الأممي، غروندبرغ، يتيح إمكانية تعزيز أثر الهدنة، ويشمل ذلك دفع مرتبات الموظفين المدنيين، ورحلات إضافية من وإلى صنعاء، ودخول شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة دون عوائق، مع أهمية إعادة فتح الطرق خاصة حول تعز.

إقرأ أيضاً  تعز .. مقتل مدني بلغم أرضي في عزلة الأحكوم

وعبرت البعثات عن قلقها البالغ إزاء عدم تمديد الهدنة، والتهديدات الغير مقبولة من قبل الحوثيين بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة.

وأضاف البيان: “سينجم عن العودة إلى النزاع المسلح معاناة للنساء والرجال والأطفال اليمنيين بشكل لا يوصف، وتفاقم الوضع الإنساني المتردي أصلًا في البلد”، مشددًا على أن ذلك ليس ما يريده اليمنيون ولا ما يستحقونه.

وذكّر البيان بفوائد الهدنة الملموسة، كالانخفاض الكبير لعدد الضحايا من المدنيين، ومنح اليمن أطول فترة من الهدوء النسبي خلال سبع سنوات، وأكثر من مليون طن متري من الوقود عبر ميناء الحديدة، وتمكن أكثر من ٢١٠٠٠ يمني من السفر جوًا إلى الخارج من صنعاء.

مقالات مشابهة