المشاهد نت

احدهم إيراني الجنسية .. الحكومة الشرعية تعتقل بهائيين في مطار عدن

جماعة البهائيين في اليمن
احدهم إيراني الجنسية .. الحكومة الشرعية تعتقل بهائيين في مطار عدن
جماعة البهائيين في اليمن

المشاهد – خاص
اعتقلت سلطات مطار العاصمة المؤقتة عدن اثنين من البهائيين الاربعاء الماضي كانوا يعتزمون السفر إلى العاصمة الاردنية عمان ثم إلى الامارات العربية المتحدة .
وذكر الناطق الرسمي لجماعة البهائيين عبد الله يحيى العلفي أنه تم اعتقال السيد/حشمت الله علي محمد ثابت سروستاني (إيراني الجنسية) وهو من البهائيين المقيمين في اليمن منذ عدة سنوات وعمره يناهز ال 75، ومن المشهود لهم بالمحبة والانتماء الصادق إلى هذه الأرض المباركة والتي اختارها وطنا يسكنه.
وفي بيان حصلت “المشاهد “: على نسخة منه قال العلفي : “أن السيد حشمت الله كان يعتزم السفر إلى دبي عن طريق عمّان من مطار عدن وذلك لظرفه الإنساني الطارئ، والمعتقل الثاني هو السيد نديم السقاف، زوج ابنة المعتقل الأول، وهو مواطن يمني معروف، له تاريخ مشرف في الاعمال التطوعية وخدمة المجتمع وكان ضمن البهائيين الذين تم اعتقالهم أكثر من مرة في العاصمة صنعاء ضمن حملة الاضطهاد والاعتقالات التي تعرض لها العديد من البهائيين في صنعاء من قبل الامن القومي وآخرها اعتقالات 10 أغسطس.
وحسب الناطق الرسمي ” إن المسئول في مطار عدن اعتبر جنسية المسافر سببا كافيا لاعتقاله وحبسه وحرمانه من السفر الذي هو في أمس الحاجة إليه – رغم كبر سنه ووضعه الصحي – ما يشكل خطورة على صحته.
كما اعتقل زوج ابنته رغم أنه مواطن يمني لم يرتكب أي ذنب سوى قيامه بواجب صلة الرحم وايصال والد زوجته من صنعاء إلى مطار عدن.
وتحدث العلفي عن ما يتعرض له البهائيين في اليمن وقال :” لا يخفى على المتابع ما يتعرض له البهائيون منذ فترة من اضطهاد وحبس واعتقال في صنعاء، فوسائل الإعلام المحلية والعالمية والمنظمات الحقوقية اليمنية والدولية والأمم المتحدة قد استنكرت بشدة هذه الانتهاكات لحقوق المواطنين البهائيين المسالمين”، مضيفا إلى ما يمارسه النظام الإيراني من اضطهاد شديد ومنهجي ضد البهائيين منذ عقود طويلة.
وناشد العلفي المسئولين ايقاف الظلم الذي تتعرض له جماعته وقال ” إننا وباسم الجامعة البهائية في اليمن من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها نرجو من المسئولين التدخل وإيقاف الظلم الواقع على المعتقلين البهائيين في عدن، وإننا نؤكد أن المذكورين من البهائيين المشهود لهما بالنزاهة وحسن الخلق وحب وخدمة هذا الوطن الحبيب”.، مشيرا إلى ان التعاليم البهائية تنهى عن التدخل في الشأن السياسي والصراعات العسكرية بل وتدعوا للسلام والاتحاد والتعايش.
وطبقا للبيان فإن السيد حشمت الله سروستاني ممن اختار ارض السعيدة وطننا له وانتقل إليها مع اسرته منذ عدة سنوات فأحب أهلها وأحبوه وتناسب مع عوائل يمنية عريقة، إن مثل هذا الشخص وما يحمله من تاريخ مشرف في حب هذا الوطن يستحق منا جميعا التكريم لا الاعتقال والحبس.
وأضاف :” إن ما يتعرض له هذا الرجل الكريم (كبير السن) من اعتقال وحبس ينافي القيم اليمنية الاصيلة ويخالف مكارم الأخلاق التي دعا إليها الرسول صلى الله علية وسلم كما أنها بالتأكيد تعتبر مخالفة صريحة للقيم الإنسانية وانتهاكا صارخا لقوانين وأنظمة حقوق الانسان وميثاقها”.
وأكد إن المعتقلين لم يرتكبا أي مخالفة بل هما ضحية سوء التقدير من المسؤول الذي قام باعتقالهمان متمنيا أن يتم النظر في وضع المعتقلين والإفراج عنهما فورا ليواصل الأول سفره للعلاج ويعود الثاني إلى بيته واسرته.
كما أكد إن الدستور اليمني ومخرجات الحوار الوطني تنص على احقاق الحقوق وتأكد على أهمية العدل وتجنب الظلم، يحدونا الأمل أن نرى تطبيقا عمليا لهذه النصوص.
وكانت جماعة الحوثي قد قامت بحملات ملاحقات واعتقالات لعشرات البهائيين خلال الفترة الماضية ومنهم مازال في السجون بصنعاء التي تسيطر عليها مسلحي الحوثي وحليفهم الرئيس السابق صالح.

مقالات مشابهة