المشاهد نت

التحالف اليمني يصدر تقريراً وثق فيه الانتهاكات ضد المرأة

عدن – خالد الحميري؛

وثق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن “رصد” مقتل 129 امرأة وإصابة 122 أخريات، جراء القصف والألغام، واختطاف 23 امرأة، خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2018، واتهم جماعة الحوثي بالمسؤولية المباشرة لهذه الانتهاكات.

واتهم التحالف في بيان حصل “المشاهد ” علي نسخته منه  أصدره بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وحملة 16 يوم من النشاط لإنهاء العنف ضد المرأة، جماعة الحوثي بممارسة أبشع أنواع الانتهاكات بحق المرأة في اليمن، كالتشويه والتحرش الجسدي واللفظي واستغلالها في الأعمال الأمنية وغيرها، وحرمانها من التعليم والعمل وإجبارها على الزواج المبكر.

وقال تحالف رصد إنه يتابع بقلق بالغ ما تعرضت له أمهات المختطفين وطالبات جامعة صنعاء والنساء المحتجات في العاصمة صنعاء من اعتداءات واعتقالات وإجراء تحقيقات غير قانونية معهن، بالإضافة إلى حملات التحريض ضد الناشطات ونساء المجتمع المدني والعاملات في المجال الاغاثي والانساني، واللواتي يتعرضن لحملات ممنهجة تستهدف حياتهن وذويهن وتمس كرامتهن وتهدد أسرهن.

إقرأ أيضاً  آخر المستجدات حول تشغيل مطار المخا

وأشار إلى أن النساء يواجهن أنماطاً مختلفة من العنف في ظل غياب مؤسسات الدولة ومنظمات الحماية والتوعية المجتمعية، وتتحمل كافة الويلات الناتجة عن النزاعات المسلحة وهي أكثر ضحايا الحرب معاناة جسدياً ونفسياً ومعنوياً.

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة 25 نوفمبر اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم فعاليات ذلك اليوم المخصص للتعريف بهذه المشكلة، مما يمهد الطريق نحو القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.

ويحيي العالم فى الخامس والعشرين من شهر نوفمبر كل عام اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف رفع الوعي حول مدى حجم المشكلات، التي تتعرض لها المرأة حول العالم مثل الاغتصاب والعنف المنزلي، وغيرها من أشكال العنف المتعددة.

مقالات مشابهة