المشاهد نت

تعاون يمني ألماني لتأسيس منصة إلكترونية للطاقة الشمسية

برلين – المشاهد
ينفذ اتحاد المهندسين اليمني الألماني، “بناء القدرات لتصميم منظومات طاقة شمسية مؤتمتة”؛ بهدف تأسيس منصة إلكترونية للطاقة الشمسية؛ لتبادل المعرفة والخبرة التقنية بين منظمات الطاقة الشمسية في ألمانيا واليمن.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الاتحاد، وصل “المشاهد”، فإن المشروع كان نتاج اتفاقية تعاون وقعتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، مع اتحاد المهندسين اليمني الألماني، بموجبها تقدم الوكالة منحة مالية للاتحاد؛ بهدف تنفيذ المشروع.

ويهدف المشروع إلى تدريب مهندسي الطاقة اليمنيين على المهارات المطلوبة لتصميم منظومات شمسية حسب المعايير الألمانية للجودة والأمان.

كما يسعى إلى تقديم نظام كمبيوتر متكامل لتصميم أنظمة الطاقة الشمسية، وإنشاء دليل إرشادي باللغة العربية لأفضل الممارسات التقنية في هذا المجال.

ويهدف إلى تجميع بيانات دقيقة وكاملة عن الطقس خاصة بمناطق اليمن الجغرافية المختلفة، وتنظيم ورشة عمل للطاقة الشمسية كجزء من المؤتمر التقني القادم لاتحاد المهندسين اليمني الألماني DTM 2021.

إقرأ أيضاً  توجيهات قضائية بإيقاف شحنة دوائية في عدن

ويأتي هذا التعاون بين اتحاد المهندسين اليمني الألماني والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالتوازي مع مشروع أكبر لتعزيز الأعمال والتوظيف تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي حاليًا في اليمن، نيابة عن الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

واتحاد المهندسين اليمني الألماني (www.djiv.de) هو منظمة علمية وتقنية غير ربحية مسجلة في برلين بألمانيا بهدف تعزيز التعاون بين المنظمات الألمانية واليمنية في المجال التقني والأكاديمي.

وتأسس اتحاد المهندسين اليمني الألماني في عام 2015 ويضم حاليًا حوالي 90 عضوًا، معظمهم من المهندسين والعلماء اليمنيين المؤهلين تأهيلا عاليا والذين يعملون في مجالات مختلفة من العلوم والصناعة في ألمانيا.

فيما تعتبر الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) (www.giz.de) منظمة تعاون إنمائي تعمل دوليًا نيابة عن وزارات مختلفة في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وشاركت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في العديد من المشاريع التنموية في اليمن منذ عام 1969.

مقالات مشابهة