المشاهد نت

غريفيث: مازال أمام اليمنيين فرصة للحل السياسي

مسقط – فاطمة العنسي

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الجمعة: إنه لا يزال بإمكان أطراف الصراع في اليمن إحراز تقدم نحو تحقيق حل سياسي؛ يفضي إلى تسوية شاملة وإيقاف الحرب التي دخلت العام السابع.

وأكد غريفيث، عبر بيان على الموقع الإلكتروني الخاص بمكتبه، عقب لقاءه مع رئيس الوفد المفاوض في جماعة الحوثي ومسؤولين عمانيين في مسقط، أن، “اجتماعاتي الأخيرة، بالإضافة إلى الدعم الدولي، والإقليمي المستمر، تظهر أنه لا يزال بإمكان الأطراف اغتنام الفرصة وإحراز تقدم نحو حل النزاع”.

وحسب البيان، ناقش المبعوث الأممي مع كبير مفاوضي جماعة الحوثي القيادي محمد عبدالسلام، بالإضافة إلى مسؤولين عمانيين، خطة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء ورفع القيود عن موانئ الحديدة لتعزيز حرية حركة الأفراد والسلع من وإلى اليمن.

ولفت البيان أن غريفيث بحث أيضًا خلال اللقاء، طرق التوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وإلزام الأطراف بإعادة إطلاق عملية سياسية لإنهاء النزاع.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ: استقرار الشرق الأوسط يسمح بتسوية النزاع في اليمن

وفي سياق متصل، قال رئيس وفد الحوثيين، محمد عبدالسلام عبر تغريدة على حسابه في “تويتر”، الخميس، إن “اللقاء ناقش الاتفاق الإنساني الذي يعانيه الشعب اليمني جراء الحصار الظالم، ومنع دخول المشتقات النفطية وإغلاق المطارات؛ وبما يمهد للدخول في نقاشات أوسع لوقف إطلاق نار دائم وتسوية سياسية شاملة”.

وغادر غريفيث، الأربعاء، العاصمة السعودية الرياض، عقب مباحثات سياسية مع مسؤولين سعوديين ويمنيين؛ لمناقشة خطة الأمم المتحدة الرامية لتحقيق السلام في اليمن.

وبحث المبعوث الأممي، مع المسؤولين بالإضافة إلى المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج، الوضع الحرج في محافظة مأرب شمال شرقي البلاد، مشدداً على ضرورة وقف المعركة لإتاحة الفرصة أمام جهود السلام الدبلوماسية لتحقيق نتائج إيجابية.

مقالات مشابهة