المشاهد نت

“الخمس الكبار” تطالب بوقف فوري للتصعيد في مأرب

تعز – محمد عبدالله:

دعت الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، إلى وقف فوري للتصعيد العسكري في محافظة مأرب شمالي شرق اليمن.

وقالت بعثات الدول الخمس (الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) المعتمدة لدى اليمن، في بيان وصل “المشاهد” نسخة منه، إنها تشدد على ضرورة خفض التصعيد مع الوقف الفوري للتصعيد في مأرب.

ومنذ فبراير الماضي تتواصل المعارك بين القوات الحكومية والحوثيين في مأرب لكنها تصاعدت في الأسابيع الماضية، رغم الدعوات الدولية والأممية بوقف التصعيد.

وأدان البيان هجمات الحوثيين ضد السعودية، داعيًا جميع الأطراف اليمنية الانخراط في حوار حقيقي للوصول إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة في البلاد ويخفف المعاناة الإنسانية عن شعبه.

إقرأ أيضاً  تأهب لمواجهة المنخفض الجوي في شبوة

ومن حين لآخر، تتعرض مناطق عدة في السعودية لهجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة مفخخة تطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، بإحباط هذه الهجمات، فيما بعضها خلفت ضحايا مدنيين.

ومنذ مارس 2015، يشهد اليمن حربًا بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين، وسط عجز أممي في إقناع أطراف الحرب بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب.

وبحسب تقارير أممية، خلفت الحرب المستمرة في اليمن أكثر من 110 آلاف قتيل، وتسببت في أسوأ كارثة إنسانية في العالم، حيث يعيش الملايين على شفا المجاعة، وترك البلاد عرضة بشكل كبير لوباء كورونا.

مقالات مشابهة