المشاهد نت

ما صحة إنقاذ مطلوب أمنيًا في تعز؟

مناطق التماس في مدينة تعز عرضة للقصف بشكل مستمر

تعز – شهاب العفيف

الادعاء

“مسلحو الحوثي ينقذون “غزوان المخلافي” من أفراد الحملة الأمنية”

الناشر

صحيفة عدن الغد

موقع يمن الغد

المشهد اليمني

ناس تايمز

الخبر المتداول

تداولت المواقع الإخبارية أعلاه، بتاريخ 28 أكتوبر 2022، خبرًا يفيد بتدخل جماعة الحوثي في الاشتباكات في مدينة تعز، وإنقاذ المطلوب أمنيًا المدعو “غزوان المخلافي”، حينما حاولت الحملة الأمنية مداهمة منزل يُعتقد أن غزوان بداخله.

وجاء في سياق الخبر أن “مسلحي جماعة الحوثي دخلوا على خط المواجهات، التي تشهدها مدينة تعز، بين قوات أمنية، والمدعو غزوان المخلافي، الذي يقود عصابة متمردة”.

وأضاف الادعاء أن “مصادر إعلامية نقلت عن أخرى محلية أن الحملة الأمنية، التي تطارد المدعو “غزوان المخلافي”، تعرضت للقصف بقذائف الهاون، حينما حاولت مداهمة منزل يُعتقد أن “المخلافي” يختبئ بداخله”.

تحقق “المشاهد”

تحقق “المشاهد” من الخبر المتداول عن إنقاذ جماعة الحوثي لمطلوب أمنيًا في تعز، و تبين أنه غير صحيح، حسب مسؤول في شرطة تعز.

وقال مدير دائرة التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بشرطة تعز، أسامة الشرعبي، لـ”المشاهد” إنه عندما انتشرت الحملة الأمنية بصورة واسعة لملاحقة المطلوبين أمنيًا، وأحكمت جميع المداخل باتجاه مناطق سيطرة الحوثيين، قام مسلحو جماعة الحوثي بإطلاق قذيفة هاون وزخات متفرقة عيار 23، وإطلاق القناص لعدة طلقات للمربع الذي تنتشر فيه أطقم الحملة الأمنية.

وأضاف المسؤول الأمني: “وليس كما يتم تداوله أنه تم إنقاذ المطلوب أمنيًا غزوان المخلافي، من قبل الحوثيين، عندما حاولت الحملة الأمنية مداهمة منزل يُعتقد أن غزوان بداخله”.

وذكر الشرعبي أنه “سبق لمدير عام الشرطة العميد منصور الأكحلي أن وضح أن هناك تخادمًا بين المطلوبين أمنيًا وبين الحوثيين، وهناك دلالات وإشارات كثيرة على ذلك، فقد كان افتعال الفوضى الأخيرة من قبل المطلوبين تزامنت أعمالهم الأخيرة أثناء ما كانت شرطة تعز تستعرض نجاحاتها في ضبط الخلايا الحوثية التي تقف وراء عمليات تفجير العبوات المفخخة في المدينة”.

إقرأ أيضاً  صور مضللة لحملة عسكرية في لحج

وكان أول من قام بنشر الادعاء موقع صحيفة عدن الغد في تاريخ 28 أكتوبر 2022، عند الساعة 2:05 مساءً، ثم تناقلته عدد من المواقع الإخبارية دون التأكد من صحة الخبر.

الصحفي المهتم في تدقيق الحقائق وكشف التضليل، صلاح بن غالب، يرى أن تداول خبر إنقاذ الحوثيين للمدعو غزوان، وهو أحد المطلوبين أمنيًا بتعز، لهدف الإثارة والحصول على مشاهدات أكثر، كون الموضوع وأي شيء يرتبط بتعز وغزوان يلقى تفاعلًا واسعًا في مواقع التواصل.

وأضاف غالب أن المربعات التي انتشرت فيها الحملة الأمنية للبحث عن المطلوبين أمنيًا، تقع في شمال شرق المدينة، وهي مناطق محاذية لخطوط النار، وتلجأ جماعة الحوثي إلى قصف تلك المناطق بشكل مستمر، ولربما تزامن القصف مع تواجد الحملة.

السياق الزمني

تزامن تداول الادعاء في الوقت الذي تشهد فيه مدينة تعز حملة واسعة أمنية للقبض على مطلوبين أمنيًا في المدينة، من بينهم غزوان المخلافي. في يوم الاثنين بتاريخ 24 أكتوبر الماضي، أعلنت شرطة تعز، في بيان لها، اطلع عليه “المشاهد“، عن مقتل المطلوب أمنيًا “صهيب المخلافي” -وهو شقيق غزوان المخلافي- أثناء مقاومته للسلطات الأمنية، فيما لاتزال الحملة مستمرة لملاحقة المطلوب غزوان وعصابته، بحسب البيان.

المصادر

مسؤول في شرطة تعز – أدوات البحث العكسي – صحفي مهتم بتدقيق الحقائق وكشف التضليل – صفحة إدارة شرطة محافظة تعز على “فيسبوك”

مقالات مشابهة