المشاهد نت

ما حقيقة عثور راعي على كنز في لحج؟ 

الجسم الذي ظهر بجانب راعي الغنم هو جزء من هيكل ديكور خشبي لسرير نوم وليس كنزا كما تم تداوله

لحج – صلاح بن غالب 

الادعاء 

راعي أغنام يعثر على كنز ثمين في محافظة لحج 

الخبر المتداول 

تداولت مواقع اخبارية ونشطاء على منصات التواصل الاجتماعي منتصف مارس /آذار الجاري خبراً يفيد بعثور شاب يمني على كنز ثمين في مديرية طورالباحة، محافظة لحج، جنوب اليمن، وذلك اثناء رعيه للأغنام. 

الناشرون 

عدن الغد 

عدن توادي 

اليمن الآن

الساحل الغربي 

لحج نت

نبض اليمن 1

مجموعة أخبار الجنوب

شبكة حالمين الإخبارية 

صالح ناصر الموصل 

محمود الذبحاني 

جعفر شاهر حميد 

صدام حسين. علون علون 

الأولى أخبار بلعربي 

علي حسين جابر الشريفي 

جهاد الحالمي 

تحقق المشاهد 

من خلال التحقق الذي أجراه موقع «المشاهد» فقد تبين أن الخبر مضلل و مفبرك ولا أساس له من الصحة. وقال المستشار الاعلامي للسلطة المحلية بمديرية طور الباحة بمحافظة لحج (جنوب اليمن) ماجود حسن السحيري لـ« المشاهد» ان خبر الحصول على كنز ثمين وجده مبروك فيصل سعيد سالم خبراً مفبرك وخالٍ من الصحة. 

إقرأ أيضاً  اقتصاديون يُعلِقون على قرار «مركزي عدن» الأخير

واضاف ان الجسم الظاهر بجانب مبروك وهو  جزء من ديكور هيكل خشبي لسرير نوم  وأثناء ماكان مبروك بجانبه قام أحد رفاقه بإلتقاط الصورة ومن ثم تم نشرها من باب المزاح في مجموعات الواتساب.

مضيفا أن بعض المواقع الإخبارية هرولت لنشر الخبر دون أدنى تحري من مصداقية الخبر من عدمه وحدثت هذه الزوبعة الإعلامية المفبركة. 

السياق الزمني 

يتزامن نشر الخبر المفبرك مع استمرار التدهور الاقتصادي في اليمن وظهور شائعات وجود كنوز وركائز ثمينة في الأماكن الآثرية كالقباب والقبور قديمة  ما دفع بعض العاطلين عن العمل إلى نبش القبور وتدمير القباب والآثار القديمة. في يونيو 2022 توفي شخصين من هواة تنقيب الآثار بحثا عن وهم كنز في مديرية ماوية، شرق تعز.

المصادر 

مسؤول بالسلطة المحلية بمديرية طور الباحة- محافظة لحج

مقالات مشابهة