المشاهد نت

بعد تعز.. تزايد الإصابات بـ«الكوليرا» في صنعاء

صنعاء – أسامة الكُربش

أفاد عدد من الأطباء في صنعاء (وسط اليمن)، الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، أن هناك انتشارًا ملحوظًا لمرض الكوليرا خلال الفترة الأخيرة.

يأتي هذا بعد أيام من إعلان مصادر صحية رسمية في محافظة تعز (جنوب غربي اليمن)، عن تسجيل نحو 36 حالة اشتباه بالكوليرا في أوساط مواطنين.

وقال الدكتور مصلح المريسي الذي يعمل طبيبًا في عدد من مستشفيات صنعاء أن هناك تزايدًا كبيرًا في حالات الإسهال المائي الحاد التي تصل إلى طوارئ المستشفيات بصنعاء منذ بداية شهر رمضان الحالي.

وأشار المريسي لـ«المشاهد» إلى أن بعض الحالات تأكدت إصابتها بالكوليرا بعد إجراء الفحوصات لها، وبعضها أصيبت بالفشل الكلوي الحاد؛ نتيجة الجفاف بعد الإسهال الشديد.

بينما كانت نسبة التحسن جيدة في الحالات التي تتلقى الرعاية مبكراً وتأخذ العلاجات والتروية المناسبة، بحسب الدكتور المريسي.

ودعا الجميع إلى عمل ما يلزم من أجل تفادي انتشار العدوى القاتلة، وعلى المواطنين الوعي والعمل بكل حرص لتجنب انتقال العدوى عبر المياه الملوثة والطعام غير المطهي جيدًا، وعزل أي مصاب بالإسهال المائي الحاد.

من جهته، أوضح مدير مستشفى الصفاء في صنعاء عبدالوهاب محرم، لـ«المشاهد» أن المستشفى استقبل 70 حالة إصابة بالإسهالات المائية الحادة منذ بداية شهر مارس/آذار الحالي، لافتًا إلى أن 4 حالات تأكدت إصابتها بالكوليرا عبر الفحوصات.

إقرأ أيضاً  شركات ترفض البطاقة الشخصية "الذكية" في مناطق سيطرة الحكومة

وأضاف أن الجفاف وفقدان السوائل إثر الإسهالات الحادة قد أثر على الكلى لعدد من الحالات المصابة.

وعزا محرم أسباب تفشي الكوليرا إلى انعدام الثقافة الصحية للمواطنين وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، بالإضافة إلى عدم غسل اليدين وغسل الخضروات.

وفي السياق، أكد مدير العلاقات العامة والتسويق في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا ناصر القادري، أن هناك انتشار ملحوظ للكوليرا في صنعاء.

وقال لـ«المشاهد» إن المستشفى استقبل عدد من الحالات المصابة بالكوليرا خلال الفترة الأخيرة.

في المقابل، لم تُصدر السلطات في صنعاء أي توضيح رسمي بهذا الخصوص، وتواصل «المشاهد» مع مدير مكتب الصحة في أمانة العاصمة، مطهر المروني، إلا أنه لم يرد على الإتصالات والرسائل.

كما تم التواصل مع مدير الترصد الوبائي في مكتب الصحة، مريم الدبعي، إلا أنها رفضت الإدلاء بأي تصريحات كونها غير مخولة بذلك.

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية كشفت في تقرير حديث صادر عنها عن تسجيل 508 حالات اشتباه بالكوليرا في اليمن، مع حالتي وفاة، خلال الشهرين الأولين من عام 2024.

يُشار بأن الكوليرا مرض بكتيري معدي عادةً ما ينتشر عن طريق الماء والغذاء الملوّث، ويتسبب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاجه، فإنه يمكن أن يكون قاتلاً خلال ساعات.

مقالات مشابهة