المشاهد نت

«حياة القهر».. توثيق للانتهاكات الإنسانية في البيضاء

تفجير منازل في رداع، البيضاء على يد مسحلي جماعة الحوثي-19 مارس 2024

البيضاء – صلاح بن غالب

أصدر مركز رصد للحقوق والتنمية بمحافظة البيضاء (وسط اليمن )، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي تقريره الحقوقي حول الانتهاكات الإنسانية في المحافظة خلال العام الماضي 2022.

وقال مدير مركز رصد للحقوق والتنمية بمحافظة البيضاء محمد أحمد الطالبي في تصريح خاص لـ «المشاهد» أن المركز وثق 393 حالة انتهاك خلال العام 2022، منها 52 قتيلًا مدنيًا، بينهم 12طفلاً، و4 نساء، و41 حالة إصابة، منهم 14طفلاً و4 نساء.

وأضاف أن مديريات (الزاهر، ذي ناعم، القريشية، رداع، العرش، المدنية) كانت عرضةً لأكثر الانتهاكات الإنسانية بحسب الترتيب.

«حياة القهر».. توثيق للانتهاكات الإنسانية في البيضاء

وأشار الطالبي إلى أن عدد ضحايا انفجارات الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها جماعة الحوثي بلغ 26 ضحية من المدنيين، فيما وصلت حالات الاعتقال التعسفي إلى 182 حالة، تليها 26حالة اعتداء تمثلت في التهديد والاساءة ومنع الحركة والتنقل.

وكشف أن عدد حالات الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة بلغت 92 حالة، منها 20 حالة اقتحام منازل والعبث بمحتوياتها، و22 حالة مصادرة ممتلكات خاصة وتدمير جزئي أو كلي لـ 49 منزلًا ومنشأة عامة، منها حالتين تدميرًا كليًا لمنزلين، و 47 حالة تدمير جزئي للمنازل، و 13حالة اعتداء على المدارس ودور العبادة.

الطالبي لفت إلى أن التقرير الحقوقي اعتمد في جمع الانتهاكات الإنسانية على فرق رصد ميدانية، قامت بعملها بحيادية ومهنية دون الانحياز لطرف على طرف آخر، حد قوله.

إقرأ أيضاً  المحافظات التي يتوقع أن تشهد أمطارًا غزيرة

ودعا أطراف النزاع المسلح إلى الالتزام بالمبادئ والقوانين الحقوقية الوطنية والدولية ذات الصلة بحماية المدنيين، ووقف الهجمات العشوائية وزراعة الالغام والمتفجرات.

بالإضافة لتفعيل قوانين المساءلة وإجراء التحقيقات الوطنية والدولية لمحاسبة الجهات المنتهكة، وضرورة قيام الجهات الحقوقية الوطنية والدولية بمهامها في حماية المدنيين من الانتهاكات الانسانية من أي طرف.

في ذات السياق، حمَّل التقرير مسؤولية الانتهاكات الانسانية التي وقعت خلال العام الماضي بدرجة رئيسية جماعة الحوثي بنسبة وصلت إلى 83% من اجمالي الانتهاكات الانسانية المدنيين، ونسبة 16% لقوات الحزام الأمني التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج، ونسبة 1% لأطراف أخرى.

وشمل التقرير على أبرز ما يعانيه المدنيين في محافظة البيضاء نتيجة ممارسات جماعة الحوثي، منها فرض الجبايات والإتاوات الغير مشروعة، واستمرار حملات اقتحام المحلات التجارية والمصرفية ومصادرة العملة المحلية الجديدة.

وإجبار الموظفين خاصةً التربويين حضور دورات طائفية، وإلزامهم بتدريس الملازم السلالية، واستبدال الخطباء والوعاظ بموالين يروجون لأفكار جماعة الحوثي، وعزل أبناء المحافظة من تولي المناصب الحكومية وإحلال بدلاً عنهم من خارج المحافظة.

يذكر أن محافظة البيضاء تتوسط البلاد وتجاور أجزاء من محافظات (مأرب، شبوة، أبين، لحج، الضالع، ذمار، إب، وصنعاء) وتتكون من 20 مديرية.

مقالات مشابهة