المشاهد نت

«المشاهد» ينفرد بنشر مسودة مشروع «ميثاق الشرف الجنوبي»

عدن – مصطفى اليافعي

حصل «المشاهد» على مسودة مشروع ما يسمى بـ”ميثاق الشرف الجنوبي” المزمع الإعلان عنه خلال مؤتمر الحوار الجنوبي – الجنوبي، المقرر انطلاقه غدًا الأربعاء.

وشهد المؤتمر الذي دعا إليه المجلس الانتقالي الجنوبي، اعتذارًا عن المشاركة من قبل مكونات جنوبية رئيسية، رغم أن الانتقالي قال إنه يسعى من خلاله إلى توحيد الكيانات السياسية الجنوبية.

وتضمنت المسودة 22 بندًا، جاء على رأسها اعتبار استعادة دولة الجنوب بحدود ما قبل عام 1990 واجب وطني بالنسبة لكافة المكونات الجنوبية، كهدف استراتيجي للجميع.

كما تضمنت المسودة اعتبار الجنوب ومنذ السابع من يوليو/تموز 1994 ”رازحًا تحت هيمة وسيطرة النظام السياسي في الجمهورية العربية اليمنية، برداء الوحدة التي يرفضها شعب الجنوب”، بحسب ما جاء في نص الميثاق.

بالإضافة إلى التمسك بمبدأ التصالح والتسامح بين الجنوبيين ومكوناتهم السياسية، وتوحيد الخطاب الإعلامي والسياسي، وإيقاف تهم التخوين والتهميش والإقصاء بين أبناء الجنوب وقواه السياسية.

وينشر «المشاهد» فيما يلي مسودة مشروع الميثاق الجنوبي، والتي حصل عليها من مصادر خاصة، فضلت عدم الإفصاح عن هويتها.

إقرأ أيضاً  مسؤول محلي يوضح سبب عدم سفلتة شوارع مدينة التربة
«المشاهد» ينفرد بنشر مسودة مشروع «ميثاق الشرف الجنوبي»
صور من مسودة مشروع ميثاق الشرف الجنوبي – خاصة بـ«المشاهد»
«المشاهد» ينفرد بنشر مسودة مشروع «ميثاق الشرف الجنوبي»
«المشاهد» ينفرد بنشر مسودة مشروع «ميثاق الشرف الجنوبي»
«المشاهد» ينفرد بنشر مسودة مشروع «ميثاق الشرف الجنوبي»

ويُعقد مؤتمر الحوار، بدعوة من المجلس الانتقالي الجنوبي، بهدف جمع وتوحيد الكيانات الجنوبية ومكونات الحراك الجنوبي حول رؤية سياسية موحدة.

ولاقى المؤتمر رفضًا من أبرز الكيانات السياسية الممثلة للقضية الجنوبية، وعلى رأسها المجلس الأعلى للحراك الثوري للتحرير والاستقلال الذي يتزعمه القيادي الجنوبي فؤاد راشد، بالإضافة إلى اعتذار كل من مؤتمر حضرموت الجامع، ومكون الحراك الجنوبي المشارك.

وتباينت مبررات اعتذار أبرز المكونات السياسية في الجنوب ورفضها المشاركة في الحوار، ولعل وجود مسودة مشروع ”ميثاق الشرف الجنوبي” بشكل مسبق دون إخضاعها للنقاش كانت من بين أهم الأسباب.

بالإضافة إلى اتهام المكونات الجنوبية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحاولة جعل باقي مكونات الجنوب الأخرى تحت قيادته، منصبًا نفسه مفوضًا وحيدًا للقضية الجنوبية.

ومن المقرر أن ينطلق المؤتمر غدًا الأربعاء، الرابع من مايو/آيار الجاري، ويستمر حتى السابع منه، بالتزامن مع الذكرى السادسة لتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي في نفس الفترة من عام 2017.

مقالات مشابهة