المشاهد نت

منظمة دولية تحدد ترتيب اليمن في تصنيف حرية الصحافة

الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن صورة تعبيرية

تعز – خليل كامل :

احتلت اليمن المرتبة 168 عالميا من بين 180 دولة في تصنيف حرية الصحافة لعام 2023، والذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأضافت المنظمة أن منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط لا تزال تراوح مكانها في مؤخرة تصنيف المناطق الجغرافية الكبرى، باعتبارها المنطقة الأكثر خطورة على سلامة الصحفيين،.

وحسب التصنيف فان أن مؤشر الأمن في فلسطين لا يزال متدهورًا للغاية، بعد اغتيال صحفيَين آخرَين بالرصاص الإسرائيلي خلال عام 2022، أما المملكة العربية السعودية (170) فإنها تراوح مكانها في ذيل الترتيب.

وفي المغرب العربي، فقدت الجزائر مرتبتين لتتراجع إلى المركز 136 وتظل ضمن قائمة البلدان التي يُعتبر فيها الوضع “صعباً” بالنسبة لممارسة العمل الصحفي، مؤكدة بذلك انزلاقها الاستبدادي من خلال محاكمة الصحفي إحسان القاضي.

وفي سياق متصل طالب مرصد الحريات الإعلامية في اليمن في بيان له بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة المجتمع الدولي بمضاعفة جهوده في ملاحقة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات ضد الصحفيين.

إقرأ أيضاً  استمرار تراجع مؤشر التنمية البشرية في اليمن

وأضاف البيان أن الصحافة وحرية الرأي والتعبير في اليمن تمر بأسوأ حالاتها في ظل تصاعد عدد الانتهاكات بشكل مستمر .

وأكد البيان أن الانتهاكات بحق الصحفيين في اليمن تجاوز 2461 انتهاكًا، منها مقتل 52 صحفيًا وناشطًا إعلاميًا، إلى جانب 479 حالة اعتقال، و154 انتهاكًا مورس ضد مؤسسات إعلامية.

وأشار البيلن أن أغلب تلك الانتهاكات مارستها جماعة الحوثي، مما صعب العمل الصحفي ولم يعد بمقدور الكثير من الصحفيين والصحفيات في اليمن نقل الحقائق بعيدًا عن التأثير والاستقطاب والخوف من البطش، الأمر الذي أدى إلى تفشي الإشاعات، والأخبار الملفقة، ومزيد من تفاقم الصراع، وتعميق حالة الانقسام المجتمعي.

مقالات مشابهة