المشاهد نت

«مركزي عدن» يواجه قانونًا حوثيًا بمنع «الفائدة البنكية»

محافظ البنك المركزي بعدن برفقة رؤساء البنوك اليمنية في عمًان - المصدر موقع البنك المركزي

عدن – سعيد نادر

أبدى البنك المركزي اليمني في عدن استعداده لمساعدة البنوك اليمنية على تخطي التحديات والمعوقات التي يواجهها النظام المصرفي في البلاد.

جاء ذلك خلال ترأس محافظ البنك المركزي بعدن، أحمد المعبقي، اجتماعًا في العاصمة الأردنية عمّان، ضم رؤساء مجالس إدارات البنوك اليمنية؛ لبحث ما يسمى بقانون ”منع الفائدة” الذي أصدرته جماعة الحوثي في مناطق سيطرتها.

الاجتماع الذي عقد الخميس، في مقر السفارة اليمنية بعمًان، ناقش التطورات الاقتصادية والنقدية والتحديات التي تتعرض لها البنوك اليمنية وآخرها قانون منع الفائدة الذي أصدرته جماعة الحوثي.

وفي الاجتماع حث محافظ البنك المركزي البنوك على بذل المزيد من الجهود والتنسيق والتعاون فيما بينها؛ للنهوض بالقطاع المصرفي والتغلب على التحديات الراهنة.

إقرأ أيضاً  آخر تحديث لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني

في حين طرح رؤساء مجالس إدارات البنوك الصعوبات التي تواجهها البنوك اليمنية في ظل الانقسام النقدي والصراع الجاري في اليمن، بحسب ما نقله موقع البنك المركزي بعدن.

كما دعوا إلى استمرار مبادرة البنك المركزي باللقاء بقيادات القطاع المصرفي بشكل مباشر، كهذا اللقاء الذي يعد الأول منذ نقل البنك المركزي للعاصمة المؤقتة عدن، وضرورة استمراره بشكل دوري.

يذكر أن جماعة الحوثي فرضت العديد الإجراءات البنكية والتجارية مؤخرًا، منها إصدار قانون منع الفائدة، وتعيين قيادات جديدة موالية لها على رأس الغرفة التجارية والصناعية بصنعاء.

وبرى اقتصاديون أن تلك الإجراءات تهدف إلى التضييق على القطاع المصرفي، والسيطرة على المصارف والبنوك والتحكم بالنشاط التجاري في مناطق سيطرة الجماعة.

مقالات مشابهة