المشاهد نت

التحضير لانطلاق مؤتمر الإعلام اليمني في نسخته الثانية

مؤتمر الاعلام اليمني الثاني

تعز – نجوى حسن :

يحضر مرصد الحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي لانطلاق فعاليات مؤتمر الإعلام اليمني الثاني يوم الأربعاء القادم.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر مايقارب 200 صحفي وصحفية من مختلف المحافظات اليمنية والذي سوف يستمر خمسة أيام تحت شعار “نزيف الأرواح وتحدي الحرية”.

وأوضح المسؤول الإعلامي للمؤتمر خليل كامل في حديثه لـ”المشاهد” أن المؤتمر هذا العام سيكون عشر جلسات نقاشية يشارك فيها نخبة من الصحفيين والخبراء في مجال الإعلام والصحافة في اليمن.

وأشار كامل إلى أن جلسات المؤتمر سوف تكون جلسات نقاشية تناقش واقع الحرية للصحافة والتغيير في اليمن، وتأثير الصراع على صحافة المناخ، والتحقق من المعلومات في غرف الأخبار، وجلسات تهدف إلى اكتساب مهارات صحفية تتعلق منها باستخدام الذكاء الاصطناعي لخدمة الصحافة في اليمن، وطرق مواجهة التنمر الإلكتروني، ونصائح قانونية تحمي الصحفي من الوقوع في المسالة القانونية، واستخدام المصادر المفتوحة في إعداد التحقيقات الاستقصائية.

ولفت كامل إلى أن عدد المتحدثين 20 متحدثًا في عشر جلسات، و أهم أجندة مؤتمر الإعلام اليمني في اليوم الأول
افتتاح المؤتمر ومن أبرز المتحدثين رئيس مجلس الوزراء معين عبد الملك، وسفير هولندا لدى اليمن بيتر ديرك هوف
ورئيس مركز الدراسات والإعلام الإقتصادي مصطفي نصر، وعنوان الجلسة الأولى “الحريات الصحفية استمرار النزيف”
وأبرز المتحدثين “المدير التنفيذي لمركز الإعلام الاقتصادي محمد إسماعيل، ورئيس لجنة التدريب والتأهيل في نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسيدي، والإعلامية في البرامج والأخبار أسماء راجح.

أما الجلسة الثانية بعنوان “الصحفيون فخ المسألة القانونية”، والمتحدثون “محامي ومستشار قانوني عمر الحميري، وخبير قانوني واستشاري إقليمي إيهاب سلام
ومحامية عضو اتحاد المحامين العرب هبه عيدوس

أما أجندة اليوم الثاني للمؤتمر، تحمل الجلسة الأولى عنوان “غرف الأخبار والتحقق من المعلومات”، ومن أبرز المتحدثين الصحفية الاستقصائية اللبنانية ومديرة الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) سجى المرتضى، ومدير أخبار قناة اليمن اليوم مهيوب الحمادي، والصحفي مدقق المعلومات ومدير تحرير منصة حقيقة محمد محروس، بينما الجلسة الثانية بعنوان “الصحافة خلال الأزمات : الحاجة إلى الدعم النفسي” والمتحدثون فيها الأخصائية النفسية عزية الحاشدي، ومؤسس شركة Trauma and Trauma international آن فان دين اوويلانت، والصحفية ابتهال الصالحي.

إقرأ أيضاً  المنخفض الجوي .. أضرار في البنية التحتية بـ المهرة وحضرموت

أما أجندة اليوم الثالث، فعنوان الجلسة الأولى “الإعلام الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في اليمن”، والمتحدثون في هذه الجلسة “مراسل شبكة الجزيرة في عمان سمير النمري، متخصص بحقوق الإنسان وحرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام غياث الجندي، والجلسلة الثانية “صحفيات في مرمى التنمر الإلكتروني”، والمتحدثون “الداعمة النفسية ومحاضرة مادة أخلاقيات المهنة في جامعة العلوم والتكنولوجيا إيزيس المنصوري، ومدربة الأمن الرقمي نور خالد والصحفية منال شرف.

أجندة اليوم الرابع، الجلسة الأولى بعنوان “تحديات النشر في وسائل التواصل الاجتماعي تحاشي الخطر والاغلاق”، والمتحدثون “الصحفي الأستاذ في كلية الإعلام في محافظة عدن عبد الرحمن أنيس، ومهندس تقنية المعلومات ومدرب استشاري الأمن والسلامة الرقمية فهمي الباحث، ونائب رئيس تحرير موقع المصدر أونلاين على الفقية، فيما الجلسة الثانية بعنوان “استخدام البيانات في روايه القصص الصحفيه المتحدثين” والمتحدثون الأستاذة بمعهد الصحافه وعلوم الأخبار التونسيه دكتوره أروى الكعلي ،وصحفي متخصص بصحافة البيانات بسام غبر.

أجندة اليوم الخامس، الجلسه الأولى بعنوان “استخدام المصادر المفتوحه في إعداد التحقيقات الصحفية” والمتحدثون الصحفية الاستقصائية السورية ميس قات، والصحفي المنتج ميداني أصيل سارية.

أما الجلسة الأخيرة “تأثير الصراع على المناخ دور الصحافة البيئة في اليمن” فالمتحدثون “رئيس الشبكة العربية للصحافة العلمية أحمد الشميري ومدير التحرير في الشبكة اليمنية للعلوم والبيئة والمدرب في مجال الصحافة العملية والبيئة والطاقة المتجددة عمر الحياني، ومؤسس ورئيس منصة أصوات خضرا عبد الملك النمري، والرئيس التنفيذي لمؤسسة حلم أخضر للدراسات والاستشارات البيئية ورئيس منصة حلم أخضر محمد الحكيمي.

مقالات مشابهة