المشاهد نت

أصداء فصل الطلاب عن الطالبات بجامعة صنعاء

”قرار عنصري”.. هكذا وصف ناشطون قرار الحوثيين بفصل الطلاب عن الطالبات بكلية الإعلام - أرشيفية

صنعاء – سعيد نادر

أثار قرار جماعة الحوثي بفصل الطلاب عن الطالبات في كلية الإعلام بجامعة صنعاء، جدلًا من وسائل إعلام وناشطين إعلاميين تابعين للجماعة.

ونشرت صحيفة (لا) الحوثية الصادرة في صنعاء تقريرًا ينتقد القرار، ووصفته بأنه أشبه بـ”فصل عنصري”، كما وصفت القرار بأنه ”غريب وعجيب”، وهو الأول من نوعه.

وأضافت الصحيفة أن القرار تسبب بسخط وجدل واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين أوساط الطلاب في أبرز جامعة حكومية على مستوى اليمن.

الصحيفة أشارت إلى أن القرار قوبل بسخط كبير في الوسط الشبابي من غير الطلاب، وبين رواد التواصل الاجتماعي ذكورًا وإناثًا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الانتقادات وجهت لرئاسة جامعة صنعاء والمسؤولين في التعليم العالي بحكومة صنعاء، على السماح بمثل هذا القرار.

ونقلت عن عدد من الطلاب تعبيرهم عن استيائهم من هذه الإجراءات التي وصفوها بـ”المتطرفة”، كونها لا تختلف عن دعوات الجماعات الإرهابية في تحريم تعليم الفتيات وخروجهنّ من منازلهنّ، بحسب الصحيفة.

كما سخر الناشط الإعلامي الموالي لجماعة الحوثي، عبدالحافظ معجب، من قرار الجماعة بفصل الطلاب عن الطالبات أثناء الدارسة بكلية الإعلام، جامعة صنعاء.

وشبه معجب في مقال صحفي القرار الحوثي بأنه بمثابة ”عودة القيادي في حزب الإصلاح اليمني عبدالمجيد الزنداني إلى جامعة صنعاء”.

معجب كان يشير إلى رغبة القيادي الزنداني في فترات سابقة بفصل الطالبات عن الطلاب في جامعة صنعاء، لكن محاولاته لم تتحقق حينها.

واعتبر الناشط الإعلامي الحوثي أن جماعة الحوثي تروّج لنفس الأفكار الدينية التي تبناها الإصلاحي الزنداني، وتنفذ أجندات القوى المتطرفة مثل داعش والقاعدة، بحسب وصفه.

إقرأ أيضاً  المال مقابل الإجابة... تسهيل الغش في مراكز الامتحانات  

يشار إلى أن القرار لاقي ردود أفعال رافضة وواسعة في جامعة صنعاء، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مناطق سيطرة الحوثيين وخارجها.

غير أنه لم يكن يُتوقع أن يُقابل القرار بالرفض من ناشطين ووسائل إعلام موالية لجماعة الحوثي، وهو ما يشير إلى أن القرار لم يحظى بأي قبول شعبي على الإطلاق.

وقضى القرار بالفصل بين الدراسين من الشباب والفتيات في كلية الاعلام بجامعة صنعاء، عبر تخصيص أيام مخصصة لكلا الجنسين.

وصدر القرار عن ”مُلتقى الطالب الجامعي”، الموالي للحوثيين في جامعة صنعاء، وقضى بالفصل بين الطلاب والطالبات في كلية الإعلام، بدءًا من العام الدراسي الجديد.

وأصدر ”ملتقى الطالب الجامعي بكلية الإعلام”، عبر قناته على ”تيليجرام” تعميمًا تضمن موعد بدء الدراسة بكلية الإعلام للعام الجامعي 2023/2024، بالإضافة إلى آلية النظام الدراسي الجديد.

وأعلن التعميم لجميع الطلاب أن موعد بدء السنة الدراسية سيكون السبت القادم بتاريخ 4 محرم 1445 هـ الموافق 22 يوليو/تموز 2023.

وجاء في الإعلان أن نظام الدراسة الجديد سيكون بتخصيص ثلاثة أيام من كل أسبوع (السبت، الأحد، الاثنين) للطلاب، والأيام الثلاثة الأخرى (الثلاثاء، الأربعاء، الخميس) للطالبات.

وأشار التعميم إلى جمع طلاب النظامين العام والموازي في المحاضرات، وكذلك جمع طالبات النظامين العام والموازي في الأيام المخصصة لهنّ من كل أسبوع.

مقالات مشابهة