المشاهد نت

محاولة ربط العنف الجنسي بالاختلاط 

تضليل بشأن العنف الجنسي والتعليم المختلط-الصورة منقولة من شؤون تربوية

صنعاء – شهاب العفيف

الادعاء

الاختلاط في التعليم الجامعي سبب العنف الجنسي

الناشر

صحيفة الثورة- نسخة الحوثيين

الخبر المتداول

نشرت صحيفة “الثورة” الخاضعة لجماعة الحوثي، في تاريخ 23 يوليو 2023، تقريرًا تقول فيه أن دراسة لجامعة هارفارد أكدت أن ربع طالبات الجامعات الغربية يتعرضن للاغتصاب من زملائهن، وأرجع تقرير “الثورة” أن ذلك يعود نتيجة اختلاط الجنسين في الجامعات.

تحقق المشاهد

تحقق “المشاهد” من الادعاء المتداول، وذلك بالرجوع إلى الدراسة التي استند عليها تقرير صحيفة “الثورة” التابعة للحوثيين، ومقرها في العاصمة اليمنية صنعاء، ووجد أن المعلومات قد تم استخدامها في سياق مضلل، وفق نتائج استطلاع  لجامعة هارفارد المعنية بذلك.

إذ قامت صحيفة “الثورة” باجتزاء معلومات محددة، واستخدامها بما يتوافق مع هدف المادة المنشورة على الصحيفة الورقية وموقعها الإلكتروني. إذ عند الرجوع إلى نتائج الاستطلاع الذي نشرته جامعة هارفارد الأمريكية خلال عامي 2015، و2019، تبين أنه عبارة عن استطلاع تم تنفيذه لقياس مدى انتشار العنف والاعتداء الجنسي في جامعة هارفاد والجامعات الأمريكية المنضوية تحت رابطة الجامعات الأمريكية.

وحسب نتائج الاستطلاع فإن الاعتداء الجنسي يحدث بين الطلاب وفي السكن داخل الحرم الجامعي بجامعة هارفارد، عند تناول “الكحول”، حيث نسبة 80% من جميع حوادث العنف الجنسي المبلغ عنها، تتعلق بالكحول، وليس الاختلاط كما نشرته صحيفة “الثورة”.

رابط نتائج المسح – جامعة هارفارد- سبتمبر-2015

إقرأ أيضاً  المحافظات التي يتوقع أن تشهد أمطارًا غزيرة

رابط نتائج المسح- هارفارد- أكتوبر -2019

محاولة ربط العنف الجنسي بالاختلاط 
صورة لقطة شاشة من تقرير نتائج الاستطلاع الثاني لهارفارد عن العنف الجنسي عام 2019

محاولة ربط العنف الجنسي بالاختلاط 
صورة لقطة شاشة من تقرير نتائج الاستطلاع الأول لهارفارد 2015

السياق الزمني

يأتي تداول الادعاء في ظل حملة ممنهجة لسلطة جماعة الحوثي تهدف إلى فصل الجنسين (الطلاب والطالبات) في جامعة صنعاء، كبرى الجامعات الحكومية على مستوى اليمن، ومحاولة تطبيق ذات النهج في جامعات حكومية أخرى. بدأت الجماعة بتطبيق الفصل بين الجنسين في كلية الإعلام بجامعة صنعاء، في بداية هذا العام الدراسي، حيث تم الفصل بين الجنسين، وتخصيص أيام “السبت والأحد والاثنين” دراسة للذكور، فيما “الثلاثاء والأربعاء الخميس” أيام دراسية إلزامية للإناث، وفق مصادر أكاديمية وطلابية في كلية الإعلام بصنعاء، تحدثوا لـ”المشاهد” .

وقال الصحفي المهتم بتدقيق المعلومات وكشف التضليل، صلاح بن غالب، إن جماعة الحوثي لجأت للتبرير ولو على حساب الحقيقة باستخدام التضليل الإعلامي، لإجراءاتها التي وصفها بـ”التعسفية” بحق طلبة الجامعات الواقعة تحت سيطرتها، بخاصة جامعة صنعاء، التي لها أهميتها الأكاديمية.

وأضاف صلاح لـ”المشاهد”، أن ذلك يعد انتهاكًا لقانون التعليم العالي في الجامعات، والذي لم يفصل الجنسين أثناء المحاضرات الجامعية، وعلى مدى عقود طويلة.

المصادر

استطلاع جامعة هارفارد الأمريكية – جريدة جامعة هارفارد – صحفي مهتم بتدقيق المعلومات وكشف التضليل

*تنويه: لا تعبر هذه المادة بالضرورة عن رأي منصة المشاهد تجاه فصل الجنسين أو الاختلاط في التعليم بقدر ما تعرض المادة الحقائق المرتبطة بالقضية

مقالات مشابهة